الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَيُدۡخِلُهُمُ ٱلۡجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمۡ} (6)

وقوله تعالى : { عَرَّفَهَا لَهُمْ } قال أبو سعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وقتادة ، ومجاهد : معناه : بَيَّنَهَا لهم ، أي : جعلهم يعرفون منازلهم منها ، وفي نحو هذا المعنى قولُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : " لأَحَدُكُمْ بِمَنْزِلِهِ في الجَنَّة أَعْرَفُ مِنْهُ بِمَنْزِلِهِ في الدّنْيَا " قال القرطبيُّ في «التذكرة » : وعلى هذا القولِ أكثرُ المفسِّرين قال : وقيل : إنَّ هذا التعريفَ إلى المنازِلِ هو بالدليلِ ، وهو المَلَكُ المُوَكَّلُ بِعَمَلِ العَبْدِ ، يمشي بين يَدَيْهِ ، انتهى . وقالت فرقة : معناه : سَمَّاها لهم ، ورَسَمَهَا كُلُّ منزل باسم صاحبه ، فهذا نحو من التعريف ، وقالت فرقة : معناه شَرَّفَهَا لهم ورفعها وعلاَّها ، وهذا من الأَعْرَافِ التي هي الجبال ، ومنه أعرافُ الخَيْلِ ، وقال مُؤَرِّجٌ وغيره : معناه : طَيَّبَهَا ؛ مأخوذٌ من العَرْفِ ، ومنه طَعَامٌ مُعَرَّفٌ ، أي : مُطَيَّبٌ ، وعَرَّفْتُ القِدْرَ : طَيَّبْتُها بالمِلْحِ والتَّابِلِ ، قال أبو حيَّان : { وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ } البال : الفِكْرُ ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، انتهى .