الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{أَوَلَا يَرَوۡنَ أَنَّهُمۡ يُفۡتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٖ مَّرَّةً أَوۡ مَرَّتَيۡنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمۡ يَذَّكَّرُونَ} (126)

وقوله سبحانه : { أَوَلاَ يَرَوْنَ } [ التوبة : 126 ] .

يعني : المنافقين ، وقرأ حَمزة : «أَوَلاَ تَرَوْنَ » بالتاء من فوق على معنى : أولا تَرَوْنَ أيُّها المؤمنون ؛ { أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ } ، أي : يُخْتَبرُونَ ، وقرأ مجاهدٌ : «مَرْضَةً أَوْ مَرْضَتَيْنِ » ، والذي يظهر مما قبل الآية ، ومما بعدها أَنَّ الفتنة والاختبار إِنما هي بكَشْفِ اللَّه أَسرارهم وإِفشائه عقائدهم ؛ إِذ يعلمون أنَّ ذلك مِنْ عند اللَّه ، وبهذا تقومُ الحُجَّة عليهم ، وأما الاختبار بالمَرَضِ فهو في المؤمنين .