الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{فَكُّ رَقَبَةٍ} (13)

ثمَّ فَسَر اقتحَامَ العقبةِ بقوله : { فَكُّ رَقَبَةٍ } الآية ، وهذا على قراءةِ مَنْ قرأ : { فَكُّ رَقَبَةٍ } بالرفعِ على المَصْدَرِ وأما من قرأ : «فَكَّ رَقَبَةً أوْ أطْعَمَ » عَلَى الفعلِ ، ونَصَبَ الرقبةَ ، وهي قراءةُ أبي عمرِو ، فليسَ يحتاجُ أن يُقَدَّرَ : وما أدرَاكَ ما اقتحامٌ بلْ يكونُ التعظيمُ للعقَبةِ نَفْسِها ويجيءُ { فَكُّ } بَدَلاً من { اقتحم } ومبيَّناً لَه ، وفَكُّ الرقَبةِ هو عَتْقُها من رِبْقَةِ الأسرِ أو الرِّقِّ ، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : " مَنْ أعْتَقَ نَسَمَةً مؤمِنَةً أعْتَقَ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهَا عُضْواً مِنْهُ مِنَ النَّارِ " .