فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{۞وَقَالَ نِسۡوَةٞ فِي ٱلۡمَدِينَةِ ٱمۡرَأَتُ ٱلۡعَزِيزِ تُرَٰوِدُ فَتَىٰهَا عَن نَّفۡسِهِۦۖ قَدۡ شَغَفَهَا حُبًّاۖ إِنَّا لَنَرَىٰهَا فِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ} (30)

{ وَقَالَ نِسْوَةٌ } وقال جماعة من النساء وكنّ خمساً : امرأة الساقي ، وامرأة الخباز ، وامرأة صاحب الدواب ، وامرأة صاحب السجن ، وامرأة الحاجب . والنسوة اسم مفرد لجمع المرأة وتأنيثه غير حقيقي كتأنيث اللمة ، ولذلك لم تلحق فعله تاء التأنيث . وفيه لغتان : كسر النون وضمها { فِى المدينة } في مصر { امرأت العزيز } يردن قطفير ، والعزيز : الملك بلسان العرب { فتاها } غلامها . يقال : فتاي وفتاتي ، أي غلامي وجاريتي { شَغَفَهَا } خرق حبه شغاف قلبها حتى وصل إلى الفؤاد ، والشغاف حجاب القلب ، وقيل جلدة رقيقة يقال لها لسان القلب . قال النابغة :

وَقَدْ حَالَ هَمٌّ دُونَ ذَلِكَ وَالِج *** مَكَانَ الشِّغَافِ تَبْتَغِيهِ الأَصَابِعُ

وقرىء : «شعفها » بالعين ، من شعف البعير إذا هنأه فأحرقه بالقطران ، قال :

كَمَا شَعَفَ المَهْنُوءَةَ الرَّجُلُ الطّالي ***

و { حَبّاً } نصب على التمييز { فِى ضلال مُّبِينٍ } في خطأ وبُعدٍ عن طريق الصواب .