الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{۞وَقَالَ نِسۡوَةٞ فِي ٱلۡمَدِينَةِ ٱمۡرَأَتُ ٱلۡعَزِيزِ تُرَٰوِدُ فَتَىٰهَا عَن نَّفۡسِهِۦۖ قَدۡ شَغَفَهَا حُبًّاۖ إِنَّا لَنَرَىٰهَا فِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ} (30)

وقوله سبحانه : { وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي المدينة امرأت العزيز تراود فتاها عَن نَّفْسِهِ } [ يوسف : 30 ] .

{ نِسْوَةٌ } : جمع قلَّة ، وجمعُ التكثير نساءٌ ، ويروَى أنَّ هؤلاء النسوة كُنَّ أربعاً : امرأة خبَّازَة ، وامرأة ساقية ، وامرأة بَوَّابة ، وامرأة سَجَّانة ، والعزيزُ : المَلِك ، والفَتَى : الغلام ، وعُرْفُه في المملوك ، ولكنَّه قد قيل في غير المملوك ؛ ومنه : { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مجمع البحرين أو أمضي حقبا } [ الكهف : 60 ] ، وأصل الفتى ، في اللغة : الشَّابُّ ، ولكن لما كان جُلُّ الخَدَمَةِ شَبَاباً ، استعير لهم اسم الفتَى ، و{ شَغَفَهَا } : معناه بَلَغَ حتَّى صار مِنْ قلبها موضِعَ الشِّغافِ ، وهو ؛ على أكثر القولِ : غِلاَفٌ من أغشية القَلْبِ .

وقيل : الشِّغاف : سويداءُ القَلْبِ . وقيل : الشِّغَافُ : داءٌ يصلُ إِلى القلب .