فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَلَهُۥ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ كُلّٞ لَّهُۥ قَٰنِتُونَ} (26)

[ { وله من في السماوات والأرض كل له قانتون } وله عز وجل خاصة كل من في السماوات والأرض من الملائكة والإنس والجن خلقا وملكا وتصرفا وليس لغيره سبحانه شركة في ذلك بوجه من الوجوه ، كل له لا لغيره جل وعلا ، قانتون منقادون لفعله ، لا يمتنعون عليه جل شأنه في شأن من الشؤون وإن لم ينقد بعضهم لأمره سبحانه ، فالمراد طاعة الإرادة ، لا طاعة الأمر بالعبادة ، وهذا حاصل ما روي عن ابن عباس . . ]{[3324]} .


[3324]:ما بين العارضتين نقله الألوسي.