الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَٰعَهُمۡ وَجَدُواْ بِضَٰعَتَهُمۡ رُدَّتۡ إِلَيۡهِمۡۖ قَالُواْ يَـٰٓأَبَانَا مَا نَبۡغِيۖ هَٰذِهِۦ بِضَٰعَتُنَا رُدَّتۡ إِلَيۡنَاۖ وَنَمِيرُ أَهۡلَنَا وَنَحۡفَظُ أَخَانَا وَنَزۡدَادُ كَيۡلَ بَعِيرٖۖ ذَٰلِكَ كَيۡلٞ يَسِيرٞ} (65)

وقرىء : «ردت إلينا » بالكسر ، على أن كسرة الدال المدغمة نقلت إلى الراء ، كما في : قيل وبيع ، وحكى قطرب ضرب زيد . على نقل كسرة الراء فيمن سكنها إلى الضاد { مَا نَبْغِى } للنفي ، أي : ما نبغي في القول ، وما نتزيد فيما وصفنا لك من إحسان الملك وإكرامه ، وكانوا قالوا له : إنا قدمنا على خير رجل ، أنزلنا وأكرمنا كرامة لو كان رجلاً من آل يعقوب ما أكرمنا كرامته . أو ما نبتغي شيئاً وراء ما فعل بنا من الإحسان . أو على الاستفهام ، بمعنى أي شيء نطلب وراء هذا ؟ وفي قراءة ابن مسعود «ما تبغي » ، بالتاء على مخاطبة يعقوب ، معناه : أي شيء تطلب وراء هذا من الإحسان ، أو من الشاهد على صدقنا ؟ وقيل : معناه ما نريد منك بضاعة أخرى . وقوله { هذه بضاعتنا رُدَّتْ إِلَيْنَا } جملة مستأنفة موضحة لقوله : { مَا نَبْغِى } والجمل بعدها معطوفة عليها ، على معنى : إن بضاعتنا ردّت إلينا ، فنستظهر بها { وَنَمِيرُ أَهْلَنَا } في رجوعنا إلى الملك { وَنَحْفَظُ أَخَانَا } فما يصيبه شيء مما تخافه ، ونزداد باستصحاب أخينا وسق بعير زائداً على أوساق أباعرنا ، فأي شيء نبتغي وراء هذه المباغي التي نستصلح بها أحوالنا ونوسع ذات أيدينا : وإنما قالوا : { وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ } لما ذكرنا أنه كان لا يزيد للرجل على حمل بعير للتقسيط

فإن قلت : هذا إذا فسرت البغي بالطلب ، فأما إذا فسرته بالكذب والتزيد في القول ، كانت الجملة الأولى وهي قوله : { هذه بضاعتنا رُدَّتْ إِلَيْنَا } بياناً لصدقهم وانتفاء التزيد عن قيلهم ، فما تصنع بالجمل البواقي ؟ قلت : أعطفها على قوله : { مَا نَبْغِى } على معنى : لا نبغي فيما نقول { وَنَمِيرُ أَهْلَنَا } ونفعل كيت وكيت . ويجوز أن يكون كلاماً مبتدأ ، كقولك : وينبغي أن نمير أهلنا ، كما تقول : سعيت في حاجة فلان ، واجتهدت في تحصيل غرضه . ويجب أن أسعى ، وينبغي لي أن لا أقصر . ويجوز أن يراد : ما نبغي وما ننطق إلا بالصواب فيما نشير به عليك من تجهيزنا مع أخينا ، ثم قالوا : هذه بضاعتنا نستظهر بها ونمير أهلنا ونفعل ونصنع . بياناً لأنهم لا يبغون في رأيهم وأنهم مصيبون فيه ، وهو وجه حسن واضح { ذلك كَيْلٌ يَسِيرٌ } أي ذلك مكيل قليل لا يكفينا ، يعنون : ما يكال لهم . فأرادوا أن يزدادوا إليه ما يكال لأخيهم . أو يكون ذلك إشارة إلى كيل بعير ، أي ذلك الكيل شيء قليل يجيبنا إليه الملك ولا يضايقنا فيه ، أو سهل عليه متيسر لا يتعاظمه . ويجوز أن يكون من كلام يعقوب ، وأن حمل بعير واحد شيء يسير لا يخاطر لمثله بالولد ، كقوله { ذلك لِيَعْلَمَ } [ يوسف : 52 ] .