جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَٰعَهُمۡ وَجَدُواْ بِضَٰعَتَهُمۡ رُدَّتۡ إِلَيۡهِمۡۖ قَالُواْ يَـٰٓأَبَانَا مَا نَبۡغِيۖ هَٰذِهِۦ بِضَٰعَتُنَا رُدَّتۡ إِلَيۡنَاۖ وَنَمِيرُ أَهۡلَنَا وَنَحۡفَظُ أَخَانَا وَنَزۡدَادُ كَيۡلَ بَعِيرٖۖ ذَٰلِكَ كَيۡلٞ يَسِيرٞ} (65)

{ وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي } أي : لا نطلب أو أي شيء نطلب ذلك من الإحسان قيل : لا نبغي منك شيئا في ثمن الكيل وقيل : هو من البغي بمعنى الكذب أي : لا نبغي في القول ولا نتزايد فيه ، { هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا } استئناف موضح لما نبغي ، في { وَنَمِيرُ أَهْلَنَا } مار أهله حمل إليهم الطعام من بلد آخر عطف على محذوف أي : ردت إلينا فنستظهر بها ونمير ويحتمل عطفه على ما ينبغي إذا كانت نافية ، { وَنَحْفَظُ أَخَانَا } : عن المكاره ، { وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ } : حمل بعير من الطعام لأن يوسف إنما يعطي كل شخص وقرا ، { ذَلِكَ } : الذي جئنا به ، { كَيْلٌ } : مكيل ، { يَسِيرٌ } : قليل لا يكفينا أو ذلك أي : كيل بعير شيء قليل لا يضايقنا فيه الملك .