تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{۞لَّيۡسَ ٱلۡبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمۡ قِبَلَ ٱلۡمَشۡرِقِ وَٱلۡمَغۡرِبِ وَلَٰكِنَّ ٱلۡبِرَّ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ وَٱلۡكِتَٰبِ وَٱلنَّبِيِّـۧنَ وَءَاتَى ٱلۡمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِۦ ذَوِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡيَتَٰمَىٰ وَٱلۡمَسَٰكِينَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِيلِ وَٱلسَّآئِلِينَ وَفِي ٱلرِّقَابِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلۡمُوفُونَ بِعَهۡدِهِمۡ إِذَا عَٰهَدُواْۖ وَٱلصَّـٰبِرِينَ فِي ٱلۡبَأۡسَآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَحِينَ ٱلۡبَأۡسِۗ أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ صَدَقُواْۖ وَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُتَّقُونَ} (177)

{ ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب } تفسير قتادة : يقول : ليس البر أن تكونوا نصارى ، فتصلوا إلى المشرق ، ولا أن تكونوا يهودا فتصلوا إلى المغرب إلى بيت المقدس { ولكن البر من آمن بالله } قال محمد : يعني ولكن البر بر من آمن بالله { وآتى المال على حبه } قال ابن مسعود : تؤتيه وأنت صحيح شحيح ، تأمل الحياة ، وتخشى الفقر { ذوي القربى } هم القرابة { وابن السبيل } يعني [ الضيف ] { وفي الرقاب } يعني المكاتبين { وأقام الصلاة وآتى الزكاة } المفروضة { والموفون بعهدهم إذا عاهدوا } عليه من الحق { والصابرين في البأساء والضراء } قال قتادة : { البأساء } البؤس والفقر { والضراء } السقم والوجع { وحين البأس } يعني مواطن القتال في الجهاد .

قال محمد : قوله تعالى : { والموفون } يجوز أن يكون مرفوعا ، على معنى وهم الموفون ، والنعت إذا طال جاز أن يرفع بعضه ، وينصب بعضه في مذاهب النحويين{[99]} .


[99]:انظر: الدر المنثور (1/449).