تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{ٱلَّذِينَ يَجۡتَنِبُونَ كَبَـٰٓئِرَ ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡفَوَٰحِشَ إِلَّا ٱللَّمَمَۚ إِنَّ رَبَّكَ وَٰسِعُ ٱلۡمَغۡفِرَةِۚ هُوَ أَعۡلَمُ بِكُمۡ إِذۡ أَنشَأَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ وَإِذۡ أَنتُمۡ أَجِنَّةٞ فِي بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمۡۖ فَلَا تُزَكُّوٓاْ أَنفُسَكُمۡۖ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَنِ ٱتَّقَىٰٓ} (32)

قوله عز ذكره : { الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم } تفسير الحسن : إلا اللمة يلم بها من الذنوب .

قال محمد : المعنى : إن الله -عز وجل- وعد المغفرة من اجتنب الكبائر ، ووعد المغفرة أيضا من ألم بشيء منها ، ثم تاب من ذلك واستغفر الله . والإلمام في اللغة معناه : ألا يتعمق في الشيء ولا يلزمه ، وهذا معنى ما ذهب إليه الحسن .

قوله : { هو أعلم بكم إذ أنشأكم } خلقكم { من الأرض } يعني : خلق( ) والأجنة من باب الجنين في بطن أمه .

قوله : { فلا تزكوا أنفسكم }[ . . . . ]{[1336]} .

يحيى : عن ابن لهيعة ، عن الحارث بن يزيد ، عن ثابت بن الحارث الأنصاري قال : " كانت اليهود تقول إذا هلك صبي صغير : هذا صديق . فبلغ ذلك رسول الله فقال : كذبت يهود ، ما من نسمة خلقها الله في بطن أمها إلا أنه شقي أو سعيد . فأنزل الله عند ذلك هذه الآية { هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض . . . } إلى آخرها " {[1337]} . من حديث يحيى بن محمد .


[1336]:ما بين [ ] بياض في الأصل قدر ست كلمات تقريبا.
[1337]:رواه الطبراني في "الكبير" (1368/2)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (1362) والواحدي في "أسباب النزول" (ص293).