جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{ٱلَّذِينَ يَجۡتَنِبُونَ كَبَـٰٓئِرَ ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡفَوَٰحِشَ إِلَّا ٱللَّمَمَۚ إِنَّ رَبَّكَ وَٰسِعُ ٱلۡمَغۡفِرَةِۚ هُوَ أَعۡلَمُ بِكُمۡ إِذۡ أَنشَأَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ وَإِذۡ أَنتُمۡ أَجِنَّةٞ فِي بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمۡۖ فَلَا تُزَكُّوٓاْ أَنفُسَكُمۡۖ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَنِ ٱتَّقَىٰٓ} (32)

{ الذين يجتنبون كبائر الإثم } ، هي ما عليه وعيد شديد ، { والفواحش } : من الكبائر خصوصا ، { إلا } عليه وعيد شديد ، { والفواحش } : من الكبائر خصوصا ، { إلا اللمم {[4802]} }أي : الصغائر ، فالاستثناء منقطع أو إلا بمعنى غير صفة وحرف التعريف في الموصوف للجنس ، فهو في حكم النكرة ، وقد ورد{[4803]} أنه قال- عليه الصلاة والسلام : " إن تغفر اللهم اغفر جما فأي عبد لك ما ألما " أو اللمم من الكبائر ، و المعنى يجتنبون من الكبائر كلها مطلقا إلا القليل منها بمعنى أنه يلم بها مرة أو مرتين ، فيتوب عن قريب فلا يجعلها عادة ، وهو قول كثير من السلف ، { إن ربك واسع المغفرة } : فلا تيأسوا بكثرة المعاصي ، { هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض } : في ابتداء خلق أبيكم من تراب ، { وإذ أنتم أجنة } ، جمع جنين ، { في بطون أمهاتكم فلا تزكوا أنفسكم } : لا تمدحوها ، ولا تنسبوها إلى الطهارة ، ولا تعجبوا بطاعاتكم ، وفي صحيح مسلم عن ابن عطاء قال : سميت ابنتي برة ، فقالت زينب بنت أبي سلمة إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- نهى عن هذا الاسم ، فقال : " لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم " { هو أعلم بمن اتقى{[4804]} } : فربما تنسبون أحدا إلى التقوى ، والله يعلم أنه ليس كذلك ، وكذلك ورد في الحديث الصحيح{[4805]} إذا كان أحدكم مادحا صاحبه لا محالة ، فليقل : أحسب فلانا ، والله حسيبه ، ولا أزكى على الله أحدا أحسبه كذا وكذا إن كان يعلم ذلك " .


[4802]:أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال "ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال: أبو هريرة- رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال:" إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العين النظر، وزنا اللسان النطق، والنفس تتمنى وتشتهي، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه"، وعن ابن مسعود- رضي الله عنه- في قوله "إلا اللمم" قال: زنا العين النظر، وزنا الشفتين التقبيل، وزنا اليدين البطش، وزنا الرجلين المشي، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه، فإن تقدم بفرجه كان زانيا، وإلا فهو اللمم، ومثله عن أبي هريرة- رضي الله عنه- هذا ما في الفتح، وعزى السيوطي في الدر منثور ما روى عن ابن مسعود- رضي الله عنه- إلى عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، والبيهقي، والحاكم قال: صححه الحاكم وعزى ما روى عن أبي هريرة- رضي الله عنه- إلى ابن أبي حاتم وابن جرير ومسدد/12.
[4803]:أخرجه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح غريب [صحيح، وانظر صحيح سنن الترمذي]/12 لباب.
[4804]:ولما قال: {لا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى} أعقبه بمن ظهر منه التقوى والإيمان، وهو في نفس الأمر من أهل الشقاوة فقال: {أفرأيت الذي تولى}:الآية/12.
[4805]:كما ورد في الصحيحين/12 وجيز.