تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{ثُمَّ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ تَمَامًا عَلَى ٱلَّذِيٓ أَحۡسَنَ وَتَفۡصِيلٗا لِّكُلِّ شَيۡءٖ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٗ لَّعَلَّهُم بِلِقَآءِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ} (154)

{ ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن } قال قتادة : من أحسن في الدنيا تمت عليه النعمة في الآخرة { وتفصيلا } يعني : تبيينا { لكل شيء } من الحلال والحرام ، والهدى والضلال .

قال محمد : قوله { تماما على الذي أحسن } معناه : تماما من الله على المحسنين ، وهو الذي ذهب إليه قتادة ( وتماما ) منصوب على معنى التمام{[342]} ، وكذلك ( تفصيلا ) أي : للتمام والتفصيل .


[342]:أي: على المصدرين. انظر الدر المصون (3/220).