محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{ثُمَّ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ تَمَامًا عَلَى ٱلَّذِيٓ أَحۡسَنَ وَتَفۡصِيلٗا لِّكُلِّ شَيۡءٖ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٗ لَّعَلَّهُم بِلِقَآءِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ} (154)

[ 154 ] { ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن وتفصيلا لكل شيء وهدى ورحمة لعلهم بلقاء ربهم يؤمنون ( 154 ) } .

{ ثم آتينا } أي : أعطينا { موسى الكتاب } يعني التوراة { تماما على الذي أحسن } يقرأ بفتح النون على أنه فعل ماض وفاعله إما ضمير { الذي } أي : تماما للكرامة والنعمة على الذي أحسن . أي : على من كان محسنا صالحا . يريد جنس المحسنين . وتدل عليه قراءة عبد الله { على الذين أحسنوا } وإما ضمير موسى عليه السلام ومفعوله محذوف . أي : تتمة للكرامة على العبد الذي أحسن الطاعة في التبليغ وفي كل ما أمر به . أو تماما على الذي أحسن موسى من العلم والشرائع . من ( أحسن الشيء ) إذا أجاد معرفته ، أي زيادة على علمه على وجه التتميم . / وعلى الأول ، ف { تماما } في موقع المفعول له ، وجاز حذف اللام لكونه في معنى ( إتمام ) أو مصدر لقوله { آتينا } من معناه . لأن إيتاء الكتاب إتمام للنعمة . كأنه قيل : أتممنا النعمة إتماما . ف { تمام } بمعنى ( إتمام ) كنبات في قوله تعالى : { والله أنبتكم من الأرض نباتا } . أو ( أصله إيتاء تمام ) . وعلى الوجه الثاني هو حال من الكتاب . وقرأ يحيى بن يعمر { على الذي أحسن } بالرفع أي : على الذي هو أحسن ، أو على الوجه الذي هو أحسن ما يكون عليه الكتب . ف ( تماما ) حال من الكتاب بمعنى ( تاما ) أي حال كون الكتاب تاما كائنا على أحسن ما يكون .

قال ابن جرير : هذه قراءة لا أستجيز القراءة بها . وإن كان في العربية لها وجه صحيح . { وتفصيلا لكل شيء } أي : بيانا مفصلا لكل ما يحتاج إليه بنو إسرائيل في الدين { وهدى } لهم إلى ربهم في سلوك سبيله { ورحمة } عليهم بإضافة الفوائد { لعلهم } أي : أهل الكتاب { بلقاء ربهم يؤمنون } يصدقون بلقائه للجزاء .

لطيفة :

قال السيوطي في ( الإكليل ) : استدل بقوله تعالى : { ثم آتينا } من قال إن { ثم } لا تفيد الترتيب . انتهى .

قال ابن كثير و { ثم } ههنا لعطف الخبر بعد الخبر ، لا للترتيب كما قال الشاعر :

قل لمن ساد ثم ساد أبوه *** ثم ساد قبل ذلك جده

وقال ( أبو السعود ) : و { ثم } للتراخي في الأخبار كما في قولك : بلغني ما صنعت اليوم ، ثم ما صنعت أمس أعجب . أو للتفاوت في الرتبة كأنه قيل : ذلكم وصاكم به قديما وحديثا . ثم أعظم من ذلك أنا آتينا موسى التوراة . فإن إيتاءها مشتملة على الوصية المذكورة وغيرها ، أعظم من التوصية بها فقط . انتهى .