الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{ثُمَّ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ تَمَامًا عَلَى ٱلَّذِيٓ أَحۡسَنَ وَتَفۡصِيلٗا لِّكُلِّ شَيۡءٖ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٗ لَّعَلَّهُم بِلِقَآءِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ} (154)

{ ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ } يعني ثمّ قل يا محمد لهم آتينا موسى الكتاب ، لأنّ موسى أوتي الكتاب قبل محمد عليهما الصلاة والسلام .

وقيل : ثمّ بمعنى الواو لأنّهما حرفا عطف قال الشاعر :

قل لمن ساد ثمّ ساد أبوه *** ثمّ قد ساد قبل ذلك جدّه

{ تَمَاماً } نصب على القطع ، وقيل : على التفسير { عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ } قال بعضهم : معناه تماماً على المحسنين . ويكون ( الذي ) بمعنى ( من ) وتقديره على الذين أحسنوا ، لفظه واحد ومعناه جمع كما تقول : أُوصي بمالي للذي غزا وحجَّ يريد الغازين والحاجين .

وقال الشاعر :

شبّوا عليَّ المجد وشابوا واكتهل

يريد : واكتهلوا .

يدلّ عليه قراءة عبد الله بن مسعود ( على الذين أحسنوا ) .

وقال أبو عبيد : معناه على كل مَنْ أحسن ، ومعنى هذا القول أتممنا [ طلب ] موسى بهذا الكتاب ، على المحسنين يعني أظهرنا فضله عليهم ، والمحسنون هم الأنبياء والمؤمنون . وقيل : معناه : ثمّ آتينا موسى الكتاب متماً للمحسنين يعني تتميماً منّا للأنبياء والمؤمنين الكتب { عَلَى } بمعنى ( اللام ) كما تقول أتم الله عليه فأتم له . قال الشاعر :

رعته أشهراً وخلا عليها *** فطار التي فيها واستعاراً

أراد : وخلا لها .

وقيل : ( الذي ) بمعنى ( ما ) ، يعني آتينا موسى الكتاب تماماً على ما أحسن موسى من العلم والحكمة أي زيادة على ذلك .

وقال عبد الله بن بريدة : معناه تماماً مِنّي على مَنّي وإحساني إلى موسى ، وقال ابن زيد : معناه تماماً على إحسان الله إلى أنبيائه وأياديه عندهم ، وقال الحسن : فمنهم المحسن ومنهم المسيء فنزل الكتاب تماماً على المحسنين ، وقرأ يحيى بن يعمر : على الذي أحسن ، بالرفع أي على { الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً } بياناً { لِّكُلِّ شَيْءٍ } يحتاج إليه من شرائع الدين { وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُمْ بِلِقَآءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ }