النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{ثُمَّ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ تَمَامًا عَلَى ٱلَّذِيٓ أَحۡسَنَ وَتَفۡصِيلٗا لِّكُلِّ شَيۡءٖ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٗ لَّعَلَّهُم بِلِقَآءِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ} (154)

قوله عز وجل : { ثُمَّ ءَاتَيْنَا مُوسَى الكِتَابَ تَمَاماً عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ }

وفي قوله : { تَمَاماً{[1014]} عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ } خمسة أقاويل :

أحدها : تماماً على إحسان موسى بطاعته ، قاله الربيع ، والفراء .

والثاني : تماماً على المحسنين ، قاله مجاهد ، وكان ابن مسعود . يقرأ : { تَمَاماً عَلَى الَّذِينَ أَحْسَنُوا } .

والثالث : تماماً على إحسان الله إلى أنبيائه ، قاله ابن زيد .

والرابع : تماماً لكرامته في الجنة على إحسانه في الدنيا ، قاله الحسن وقتادة .

والخامس : تماماً لنعمة الله على إبراهيم لأنه من ولده ، قاله ابن بحر{[1015]} .


[1014]:- تماما: مفعول لأجله أو مصدر.
[1015]:- سقط من ق.