جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{ثُمَّ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ تَمَامًا عَلَى ٱلَّذِيٓ أَحۡسَنَ وَتَفۡصِيلٗا لِّكُلِّ شَيۡءٖ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٗ لَّعَلَّهُم بِلِقَآءِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ} (154)

{ ثم آتينا موسى الكتاب } ، عطف على ذلكم وصاكم وثم{[1556]} للتراخي للإخبار ، { تماما } : كاملا جامعا لما يحتاج إليه ، { على الذي أحسن } : أي : جزاء على إحسانه في الطاعة وتبليغ الرسالة أو تماما بمعنى كرامة ، ونعمة أي : حال كون الكتاب نعمة على من أحسن القيام به أي : على المحسنين أو معنى تماما زيادة أي : حال كون الكتاب زيادة على ما أحسنه من العلم أي : على علمه ، { وتفصيلا } : بيانا مفصلا ، { لكل شيء } : يحتاج إليه عطف على تماما ، فهو حال ، وقيل نصبهما بالعلية أو بالمصدر ، { وهدى ورحمة لعلهم } : بني إسرائيل ، { بلقاء ربهم يؤمنون } : لكي يؤمنوا بالبعث .


[1556]:لأن الإيتاء قبله بدهر طويل كأنه قال هذه وصية قديمة بلسان الأنبياء جددناها/12 وجيز.