تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{وَإِذۡ أَخَذَ رَبُّكَ مِنۢ بَنِيٓ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمۡ ذُرِّيَّتَهُمۡ وَأَشۡهَدَهُمۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ أَلَسۡتُ بِرَبِّكُمۡۖ قَالُواْ بَلَىٰ شَهِدۡنَآۚ أَن تَقُولُواْ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ إِنَّا كُنَّا عَنۡ هَٰذَا غَٰفِلِينَ} (172)

{ وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم . . . . }{[375]} إلى قوله : { شهدنا } تفسير ابن عباس قال : " أهبط الله آدم بالهند ، ثم مسح ظهره ؛ فأخرج منه كل نسمة هو خالقها إلى يوم القيامة{[376]} ، ثم قال : { ألست بربكم } قالوا : بلى شهدنا ؛ فقال للملائكة : اشهدوا ، فقالوا : شهدنا . قال الحسن : ثم أعادهم في صلب آدم { أن تقولوا } أي : لئلا تقولوا { يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين } .


[375]:هي قراءة نافع، وأبي عمرو، وابن عامر. وقرأ الباقون بالإفراد. انظر النشر (2/273).
[376]:أخرجه الطبري في تفسيره (6/110) ح (15353).