اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَأَعۡطَىٰ قَلِيلٗا وَأَكۡدَىٰٓ} (34)

قوله : { أَفَرَأَيْتَ الذي تولى } لما بين جهل المشركين في عبادة الأصنام ذكر واحداً منهم معيناً بسوء فعله{[53662]} .

قال مجاهد وابن زيد ومقاتل : نزلت في الوليد بن المغيرة كان قد اتبع النبي - صلى الله عليه وسلم - على دينه فعيَّره بعض المشركين وقالوا له : تركت دين الأشياخ وضللتهم فقال : إنِّي خَشِيتُ عذاب الله فضمن الذي عاتبه إن هو أعطاه كذا من ماله ورجع إلى شركه أن يتحمل عنه عذابَ الله ، فرجع الوليد إلى الشرك وأعطى الذي عيره بعض ذلك المال الذي ضمن ومنعه تمامه ، فأنزل الله { أَفَرَأَيْتَ الذي تولى } أي أدبر عن الإيمان «وأعطى » صاحبه «قَلِيلاً وأَكْدَى » بخل بالباقي . وقال السدي : نزلت في العاصِ بن وائل السّهمّي ، وذلك أنه ربما وافق النبي - صلى الله عليه وسلم - في بعض الأمور . وقال محمد بن كعب القرظي : نزلت في أبي جهل وذلك أنه قال : والله ما يأمرنا محمدٌ إلا بمكارم الأخلاق فذلك قوله { وأعطى قَلِيلاً وأكدى } أي لم يؤمن به{[53663]} . ومعنى «أَكْدَى » أي قطع .

قوله : «وَأَكْدَى » أصله من أَكْدَى الحَافِر إذا حَفَرَ{[53664]} شيئاً فصادف كُدْيَةً منعته من الحفر ، ومثله : أَجْبَلَ أي صادف جَبَلاً مَنَعَهُ من الحَفْرِ ، وكَدِيَتْ أَصَابِعُهُ كَلَّتْ من الحفر ، ثم استعمل في كل من طلب شيئاً فلم يصل إليه أو لم يتمِّمه ولمن طلب شيئاً ولم يبلغ آخِرَه{[53665]} . قال الحطيئة :

فَأَعْطَى قَلِيلاً ثُمَّ أَكْدَى عَطَاؤُهُ *** وَمَنْ يَبْذُلِ المَعْرُوفَ فِي النَّاسِ يُحْمَدِ{[53666]}

ويقال : كَدَى{[53667]} النبتُ إِذا قلّ ريعُهُ ، وكَدَتِ الأَرْضُ تَكْدُو كُدُّوا فهي كَادِيَةٌ إذا أبطأ نباتها . عن أبِي زَيْدٍ{[53668]} .

وأَكْدَيْتُ الرَّجُلَ عن الشيء رَدَدْتُهُ . وأَكْدَى الرَّجُلُ إذَا قَلَّ خَيْرُهُ ، فقوله : { وأعطى قَلِيلاً وأكدى } أي قطع القليل .

و«أَرَأَيْتَ » بمعنى أخبرني . وقوله : «الَّذِي » يعود إلى الوليد ( بنِ المُغِيرة ) قال ابن الخطيب : والظاهر أنه يعود إلى المتولّي في قوله : { فَأَعْرِضْ عَمَّن تولى } .

فإن قيل : كان ينبغي أن يقول : الذين تولوا لأن ( مَنْ ) للعموم ؟ .

فالجواب : إن العود إلى اللفظ كقوله تعالى : { مَن جَاءَ بالحسنة فَلَهُ } [ الأنعام : 160 ] ولم يقل : فلهم{[53669]} .


[53662]:الرازي المرجع السابق.
[53663]:وانظر البغوي والخازن 6/267.
[53664]:قال في اللسان: إذا حفر فبلغ الكُدَى.
[53665]:وانظر اللسان "كدا" 3839 وانظر القرآن 429 والمجاز لأبي عبيدة 2/238.
[53666]:من الطويل له ولم أجده بديوانه. والشاهد في "أكدى" أي قطع القليل. وانظر القرطبي 17/112 وفتح القدير 5/114 والبحر 8/155 والدر المنثور 7/659 والإتقان للإمام السيوطي 1/165، والسراج المنير 4/134.
[53667]:في اللسان: أكدى.
[53668]:وأنشد: عقر العقيلة من مالي إذا أمنت *** عقائل المال عقل المصرخ الكادي وانظر النوادر له.
[53669]:تفسير الرازي 15/12.