اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَوۡ عَلِمَ ٱللَّهُ فِيهِمۡ خَيۡرٗا لَّأَسۡمَعَهُمۡۖ وَلَوۡ أَسۡمَعَهُمۡ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعۡرِضُونَ} (23)

قوله : { وَلَوْ عَلِمَ الله فِيهِمْ خَيْراً لأَسْمَعَهُمْ } سماع الفهم والقبول ، ولو أسمعهم بعد أن علم أنه لا خير فيهم ما انتفعوا بذلك ، ولتولَّوا وهم معرضون لعنادهم وجحدوهم الحقَّ بعد ظهوره .

وقيل : إنهم كانوا يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم أحي لنا قُصَيّاً فإنَّه كان شيخاً مباركاً حتى نشهد لك بالنُّبوَّة من ربك فقال اللَّه - عزَّ وجلَّ - : { وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ } كلام قصيٍّ : { لَتَوَلَّواْ وَّهُمْ مُّعْرِضُونَ } .

فصل

اعلم أنَّهُ تعالى حكم عليهم بالتَّولي عن الدلائل ، وبالإعراض عن الحق ، وأنَّهُم لا يعقلونه البتَّة ولا ينتفعون به ألبتَّة ، وإذا كان كذلك وجب أن يكون صدور الإيمان منهم مُحَالاً ؛ لأنَّهُ لو صدر منهم الإيمان ، لكان إمّا أن يوجد إيمانهم مع بقاء هذا الخبر صدقاً ، أو مع انقلابه كذباً ، والأول محالٌ ؛ لأنَّ وجود الإيمان مع الإخبار عن عدم الإيمان يكون جميعاً بين النَّقيضيْنِ وهو محالٌ ، والثاني محالٌ ؛ لأن انقلاب خبر اللَّهِ الصدق كذباً محالٌ ، لا سيَّمَا في الزَّمانِ المنقضي وهكذا القول في انقلاب علم اللَّه جهلاً ، كما تقدَّم تقريره .

فصل

قال النُّحاة : كلمة " لو " وضعت للدلالة على انتفاء الشيء لانتفاء غيره .

فإذا قلت : لو جئتني لأكرمتك ، أفاد أنَّه ما حصل المجيءُ ، وما حصل الإكرامُ ، ومن الفقهاء مَنْ قال : إنَّه يفيد الاستلزام ، فأمَّا الانتفاء لأجل انتفاء الغير ، فلا يفيده هذا اللَّفْظُ ، ويدل عليه الآية والخبر .

أمَّا الآية فهذه وتقريره : أنَّ كلمة " لَوْ " لو أفادت ما ذكروه لكان قوله : { وَلَوْ عَلِمَ الله فِيهِمْ خَيْراً لأَسْمَعَهُمْ } يقتضي أنَّهُ تعالى ما علم خيراً وما أسمعهم ، ثمَّ قال { وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُمْ مُّعْرِضُونَ } فيكون معناه : أنه ما أسمعهم ، وأنهم ما تولَّوا لكن عدم التولي خير من الخيرات ، فأوَّل الكلام يقتضي نفي الخير ، وآخره يقتضي حصول الخير ، وذلك متناقض .

فثبت القولُ : بأنَّهُ لو كانت كلمة : " لَوْ " تفيد انتفاء الشَّيء لانتفاء غيره لوجب هذا التناقص ؛ فوجب أن لا يُصار إليه .

وأمَّا الخبر فقوله عليه الصلاة والسلام : " نِعْم الرَّجُلُ صُهَيْبٌ لو لمْ يَخَفِ اللَّه لَمْ يَعْصِهِ " {[17250]} فلو كانت لفظه " لَوْ " تفيدُ ما ذكروه لصار المعنى أنَّهُ خاف الله وعصاه ، وذلك متناقض .

فثبت أنَّ كلمة " لَوْ " لا تفيد انتفاء الشيء لانتفاء غيره ، وإنَّما تفيدُ مجرد الاستلزام ، وهذا دليل حسن إلاَّ أنَّهُ خلاف قول الجمهور .


[17250]:ذكره الشيخ علي القاري في "الأسرار المرفوعة" رقم (81011) وقال: اشتهر في كلام الأصوليين وأصحاب المعاني وأهل العربية، فبعضهم يرويه عن عمر، وبعضهم يرفعه. قال السخاوي: ورأيت بخط شيخنا –يعني العسقلاني- أنه ظفر به في "مشكل الحديث" لابن قتيبة، ولم يذكر له ابن قتيبة سندا، وقال: أراد أن صهيبا إنما يطيع الله حبا له لا لمخافة عقابه. انتهى. وقال السبكي في "شرح التلخيص" لم أر هذا الكلام في شيء من كتب الحديث لا مرفوعا ولا موقوفا ولا عن النبي عليه الصلاة والسلام ولا عن عمر مع شدة التفحص عنه. وقال الشمني في "حاشية المغني" عن والده أنه رأى بخطه ما صورته: رأيت الحافظ أبا بكر بن العربي نسبه إلى عمر بن الخطاب إلا أنه لم يبد له إسنادا. وقال العراقي: لا أصل لهذا الحديث ولم أقف على إسناد قط في شيء من كتب الحديث. وبعض النحاة ينسبونه إلى عمر بن الخطاب من قوله، ولم أر إسنادا إلى عمر. وقال الدماميني في "حاشيته على المغني" وقفت في "الحلية" لأبي نعيم على حديث في ترجمة سالم مولى حذيفة من طريق عمر قال: سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول: إن سالما شديد الحب لله عز وجل لو كان لا يخاف الله ما عصاه. انتهى ذكره ابن أبي شريف في حاشية "شرح جمع الجوامع". قال: وفي سنده ابن لهيعة. انتهى. وقال الزركشي: لا أصل لهذا الحديث لكن في "الحلية" من حديث ابن عمر مرفوعا: "إن سالما شديد الحب لله لو لم يخف الله ما عصاه". وقال الحافظ السيوطي في "شرح نظم التلخيص": كثر سؤال الناس عن حديث "نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه" ونسبه بعضهم إلى النبي عليه الصلاة والسلام، ونسبه ابن مالك في شرح "الكافية" وغيره إلى عمر، قال الشيخ بهاء الدين السبكي: لم أر هذا الكلام في شيء من كتب الحديث لا مرفوعا ولا موقوفا لا عن عمر ولا عن غيره، مع شدة التفحص عنه انتهى.