مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{مَآ أَغۡنَىٰ عَنۡهُ مَالُهُۥ وَمَا كَسَبَ} (2)

قوله تعالى : { ما أغنى عنه ماله وما كسب } في الآية مسائل :

المسألة الأولى : ما في قوله : { ما أغنى } يحتمل أن يكون استفهاما بمعنى الإنكار ، ويحتمل أن يكون نفيا ، وعلى التقدير الأول يكون المعنى أي تأثير كان لماله وكسبه في دفع البلاء عنه ، فإنه لا أحد أكثر مالا من قارون فهل دفع الموت عنه ، ولا أعظم ملكا من سليمان فهل دفع الموت عنه ، وعلى التقدير الثاني يكون ذلك إخبارا بأن المال والكسب لا ينفع في ذلك .

المسألة الثانية : ( ما كسب ) مرفوع وما موصولة أو مصدرية يعني مكسوبه أو كسبه ، يروى أنه كان يقول : إن كان ما يقول ابن أخي حقا فأنا أفتدي منه نفسي بمالي وأولادي ، فأنزل الله تعالى هذه الآية ، ثم ذكروا في المعنى وجوها : ( أحدها ) لم ينفعه ماله وما كسب بماله يعني رأس المال والأرباح ( وثانيها ) : أن المال هو الماشية وما كسب من نسلها ، ونتاجها ، فإنه كان صاحب النعم والنتاج ( وثالثها ) : { ماله } الذي ورثه من أبيه والذي كسبه بنفسه ( ورابعها ) : قال ابن عباس : { ما كسب } ولده ، والدليل عليه قوله عليه السلام : «إن أطيب ما يأكل الرجل من كسبه وإن ولده من كسبه » وقال عليه السلام : «أنت ومالك لأبيك » وروي أن بني أبي لهب احتكموا إليه فاقتتلوا فقام يحجز بينهم فدفعه بعضهم فوقع : فغضب فقال : أخرجوا عني الكسب الخبيث ( وخامسها ) قال الضحاك : ما ينفعه ماله وعمله الخبيث يعني كيده في عداوة رسول الله ( وسادسها ) قال قتادة : { وما كسب } أي عمله الذي ظن أنه منه على شيء كقوله : { وقدمنا إلى ما عملوا من عمل } وفي الآية سؤالات :

السؤال الأول : قال ههنا : { ما أغنى عنه ماله وما كسب } وقال في سورة : { والليل إذا يغشى } { وما يغني عنه ماله إذا تردى } فما الفرق ؟ ( الجواب ) : التعبير بلفظ الماضي يكون آكد كقوله : { ما أغنى عني ماليه } وقوله : { أتى أمر الله }

السؤال الثاني : ما أغنى عنه ماله وكسبه فيماذا ؟ ( الجواب ) : قال بعضهم في عداوة الرسول : فلم يغلب عليه ، وقال بعضهم : بل لم يغنيا عنه في دفع النار ولذلك قال : { سيصلى } .