مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{وَوَالِدٖ وَمَا وَلَدَ} (3)

أما قوله : { ووالد وما ولد } فاعلم أن هذا معطوف على قوله : { لا أقسم بهذا البلد } وقوله : { وأنت حل بهذا البلد } معترض بين المعطوف والمعطوف عليه ، وللمفسرين فيه وجوه ( أحدها ) : الولد آدم وما ولد ذريته ، أقسم بهم إذ هم من أعجب خلق الله على وجه الأرض ، لما فيهم من البيان والنطق والتدبير واستخراج العلوم وفيهم الأنبياء والدعاة إلى الله تعالى والأنصار لدينه ، وكل ما في الأرض مخلوق لهم وأمر الملائكة بالسجود لآدم وعلمه الأسماء كلها ، وقد قال الله تعالى : { ولقد كرمنا بني آدم } فيكون القسم بجميع الآدميين صالحهم وطالحهم ، لما ذكرنا من ظهور العجائب في هذه البنية والتركيب ، وقيل : هو قسم بآدم والصالحين من أولاده ، بناء على أن الطالحين كأنهم ليسوا من أولاده وكأنهم بهائم . كما قال : { إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا } ، { صم بكم عمي فهم لا يرجعون } ( وثانيها ) : أن الولد إبراهيم وإسماعيل وما ولد محمد صلى الله عليه وسلم وذلك لأنه أقسم بمكة وإبراهيم بانيها وإسماعيل ومحمد عليهما السلام سكانها ، وفائدة التنكير الإبهام المستقل بالمدح والتعجب ، وإنما قال : { وما ولد } ولم يقل ومن ولد ، للفائدة الموجودة في قوله : { والله أعلم بما وضعت } أي بأي شيء وضعت يعني موضوعا عجيب الشأن ( وثالثها ) : الولد إبراهيم وما ولد جميع ولد إبراهيم بحيث يحتمل العرب والعجم . فإن جملة ولد إبراهيم هم سكان البقاع الفاضلة من أرض الشام ومصر ، وبيت المقدس وأرض العرب ومنهم الروم لأنهم ولد عيصو بن إسحق ، ومنهم من خص ذلك بولد إبراهيم من العرب ومنهم من خص ذلك بالعرب المسلمين ، وإنما قلنا إن هذا القسم واقع بولد إبراهيم المؤمنين لأنه قد شرع في التشهد أن يقال : «كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم » وهم المؤمنين ( ورابعها ) : روي عن ابن عباس أنه قال : الولد الذي يلد ، وما ولد الذي لا يلد ، فما ههنا يكون للنفي ، وعلى هذا لابد عن إضمار الموصول أي ووالد ، والذي ما ولد ، وذلك لا يجوز عند البصريين ( وخامسها ) : يعني كل والد ومولود ، وهذا مناسب ، لأن حرمة الخلق كلهم داخل في هذا الكلام .