الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَوَالِدٖ وَمَا وَلَدَ} (3)

ثم قال تعالى : ( ووالد وما ولد ) .

قال مجاهد : الوالد : آدم عليه السلام وما ولد : ولده {[75788]} . وهو قول قتادة وأبي صالح والضحاك وسفيان {[75789]} .

وروى عكرمة عن ابن عباس أنه قال : " الوالد : الذي [ يلد ] {[75790]} .

( وما ولد ) : العاقر الذي لا يولد له {[75791]} فهو عام .

وقال أبو عمران الجوني {[75792]} : عنى {[75793]} بذلك إبراهيم عليه السلام وولده {[75794]} .

وعن ابن عباس أيضا أن الوالد : من ولد له {[75795]} ، ( وما ولد ) : ولده {[75796]} .

فهو عام أيضا على هذا القول ، كأنه قال : ووالد ولادته ، وهذا {[75797]} اختيار الطبري {[75798]} .


[75788]:أ: وما ولده ولده.
[75789]:انظر جامع البيان 30/195-196، وتفسير ابن كثير 4/547، حيث حكاه أيضاً عن ابن جبير والسدي والحسن البصري وخصيف وشرحبيل "وغيرهم" وقد استحسنه ابن كثير. وهو قول الفراء في معانيه 3/263، وابن قتيبة في الغريب 528.
[75790]:م، ث: ولد.
[75791]:جامع البيان 30/195، وتفسير ابن كثير 4/546.
[75792]:ث: الجرني (تحريف).
[75793]:أ: أعنى.
[75794]:انظر جامع البيان 30/195 وزاد المسير 9/128 وتفسير ابن كثير 4/547.
[75795]:أ، ث: كل من ولد له. والذي في المتن أقرب إلى لفظ الطبري في جامع البيان 30/197.
[75796]:انظر المصدر السابق.
[75797]:أ: وهو.
[75798]:انظر جامع البيان 30/196.