التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{فَٱذۡكُرُونِيٓ أَذۡكُرۡكُمۡ وَٱشۡكُرُواْ لِي وَلَا تَكۡفُرُونِ} (152)

قوله : ( فاذكروني أذكركم ) الذكر هو تنبه القلب وتيقظه . والمقصود بالذكر هنا طلب الطاعة من العباد لله . فالله سبحانه يأمر الناس بطاعته والخضوع لأمره في ذلك وخشية ليذكرهم بالمغفرة والرحمة وحسن الثواب ، بل إن الجزاء الذي يُنعم الله به على العباد لهو أعظم من ذكرهم ( طاعتهم وخضوعهم ) الذي يقدمونه . فما من طاعة يقوم بها العبد لربه إلا جوزي بأعظم منها .

فقد أخرج الإمام أحمد بإسناده عن أنس قال : قال رسول الله ( ص ) : " قال الله عز وجل : يا ابن آدم إن ذكرتني في نفسك ذكرتك في نفسي ، وإن ذكرتني في ملأ ذكرتك في ملأ خير من الملائكة – أو قال : في ملأخير منه- وإن دنوت مني شبرا دنوت منك ذراعا ، وإن دنوت مني ذراعا دنوت منك باعا ، وإن أتيتني تمشي أتيتك هرولة " .

قوله : ( واشكروا لي ولا تكفرون ) الشكر هو الاعتراف بالنعمة وفعل الطاعة وترك المعصية . وبذلك فإن الشكر يكون باللسان مع إقرار القلب المؤمن بالنعمة ، ويرافق ذلك كله العمل بأوامر الله . فإنه لا يجدي شكران باللسان وإقرار بالقلب من غير اقتران بالطاعة . بل إن الشكران على وجهة الأتم إنما يكون بالقول والعمل مع انعقاد القلب على الإقرار والخضوع . وأيما انتقاص من ذلك لسوف يكون كفرانا قد نهى الله عنه فقال : ( ولا تكفرون ) والكفر هو الستر والتغطية . ويراد به هنا الجحود لنعمة الله . فإن العبد المؤمن مدعو لذكر الله بطاعته ، ومدعو كذلك لشكرانه بالاعتراف بنعمه وفضله عليه وعدم كفرانه لهذه النعمة ؛ فإن جحد هذه النعم لهو الكفران{[162]} .


[162]:- تفسير القرطبي جـ 2 ص 171 والكشاف جـ 1 ص 323.