التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{لَّيۡسَ عَلَى ٱلۡأَعۡمَىٰ حَرَجٞ وَلَا عَلَى ٱلۡأَعۡرَجِ حَرَجٞ وَلَا عَلَى ٱلۡمَرِيضِ حَرَجٞ وَلَا عَلَىٰٓ أَنفُسِكُمۡ أَن تَأۡكُلُواْ مِنۢ بُيُوتِكُمۡ أَوۡ بُيُوتِ ءَابَآئِكُمۡ أَوۡ بُيُوتِ أُمَّهَٰتِكُمۡ أَوۡ بُيُوتِ إِخۡوَٰنِكُمۡ أَوۡ بُيُوتِ أَخَوَٰتِكُمۡ أَوۡ بُيُوتِ أَعۡمَٰمِكُمۡ أَوۡ بُيُوتِ عَمَّـٰتِكُمۡ أَوۡ بُيُوتِ أَخۡوَٰلِكُمۡ أَوۡ بُيُوتِ خَٰلَٰتِكُمۡ أَوۡ مَا مَلَكۡتُم مَّفَاتِحَهُۥٓ أَوۡ صَدِيقِكُمۡۚ لَيۡسَ عَلَيۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَأۡكُلُواْ جَمِيعًا أَوۡ أَشۡتَاتٗاۚ فَإِذَا دَخَلۡتُم بُيُوتٗا فَسَلِّمُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِكُمۡ تَحِيَّةٗ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ مُبَٰرَكَةٗ طَيِّبَةٗۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلۡأٓيَٰتِ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ} (61)

قوله تعالى : { ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض عرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون ( 61 ) } .

اختلف العلماء في تأويل هذه الآية وفي السبب الذي رفع من أجله الحرج عن الأعمى والأعرج والمريض . وثمة أقوال أربعة في ذلك :

القول الأول : على أن هذه الآية نزلت في الجهاد ؛ أي أن هؤلاء المذكورين وهم الأعمى ، والمريض ، لا إثم عليهم في ترك الجهاد ؛ لضعفهم وعجزهم عن الاضطلاع بهذه الفريضة الشاقة .

القول الثاني : إنهم كانوا يتحرجون من الأكل مع الأعمى ؛ لأنه لا يرى الطعام وما فيه من الطيبات . فربما سبقه إليه غيره فأكل منه . وكذلك يتحرجون من الأكل مع الأعرج ؛ لأنه لا يستطيع الجلوس فيُفتات عليه في الطعام ممن معه من الجلساء . وكذلك يتحرجون من الأكل مع المريض ؛ لأنه لا يأكل من الطعام مثل غيره من الأصحاء . فكرهوا أن يؤاكلوهم كيلا يظلموهم ، فأنزل الله هذه الآية .

القول الثالث : كانوا يتحرجون من الأكل مع هؤلاء المرضى والزمنى تعززا وتقذرا ، فأنزل الله هذه الآية .

القول الرابع : على أنها نزلت ترخيصا للمرضى والزمنى في الأكل من بيوت من سمى الله تعالى في هذه الآية . وذلك أن قوما من أصحاب رسول الله ( ص ) كانوا إذا لم يكن عندهم ما يطعمونهم ذهبوا بهم إلى بيوت آبائهم وأمهاتهم أو بعض من سمى الله تعالى في هذه الآية . وكان أهل الزمانة يتحرجون من أن يٌطعموا ذلك الطعام ؛ لأنه أطعمهم غير مالكيه . ويقولون : إنما يذهبون بنا إلى بيوت غيرهم ، فأنزل الله تعالى هذه الآية{[3292]} .

قوله : ( ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم ) ذكر هذا مع كونه معلوما ؛ ليعطف عليه ما بعده ، وليساويه في الحكم . ولم يذكر بيوت الأبناء ؛ لدخولها في قوله : ( من بيوتكم ) ؛ لأن بيت ابن الرجل بيته . وفي الخبر : " أنت ومالك لأبيك " .

قوله : ( أو ما ملكتم مفاتحه ) كالخادم ، فلا بأس أن يأكل مما استودعه من الطعام بالمعروف . وروي عن السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) قالت : كان المسلمون يذهبون في النفير مع رسول الله ( ص ) فيدفعون مفاتحهم إلى ضمنائهم ويقولون : قد أحللنا لكم أن تأكلوا مما احتجتم إليه فكانوا يقولون : إنه لا يحل لنا أن نأكل ؛ إنهم أذنوا لنا عن غير طيب أنفسهم ، وإنما نحن أمناء ، فأنزل الله ( أو ما ملكتم مفاتحه ) .

قوله : ( أو صديقكم ) الصديق ، الذي يصدق صاحبه في المودة . والصديق يطلق على الواحد والجمع والمؤنث{[3293]} والمعنى : أو بيوت أصدقائكم .

أي لا جناح عليكم في الأكل من بيوت أصدقائكم إذا علمتم أن ذلك لا يشق عليه وأنهم لا يكرهون ذلك .

قوله : ( ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا ) . ( جميعا أو أشتاتا ) ، منصوبان على الحال من الواو في قوله : ( تأكلوا ) {[3294]} .

وقد ذكر أن هذه الآية نزلت في حي من كنانة يقال لهم بنو ليث بن عمرو وكانوا يتحرجون أن يأكل الرجل الطعام وحده . فربما قعد الرجل والطعام بين يديه من الصباح إلى الرواح تحرجا من أن يأكل وحده فإذا أمسى ولم يجد أحد أكل . فأنزل الله تعالى هذه الآية . وقيل : نزلت في قوم من الأنصار كانوا لا يأكلون إذا نزل بهم ضيف إلا مع ضيفهم ، فرخص لهم أن يأكلوا كيف شاءوا جميعا متحلقين أو أشتاتا متفرقين . فهذه رخصة من الله تعالى في أن يأكل الرجل وحده مع الجماعة ، وإن كان الأكل مع الجماعة أفضل وأعظم بركة . وفي ذلك روى أبو داود وابن ماجه عن عمر عن رسول الله ( ص ) أنه قال : " كلوا جميعا ولا تفرقوا ؛ فإن البركة مع الجماعة " {[3295]} .

قوله : ( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم ) في المراد بالبيوت قولان : أحدهما : أنها المساجد . وهو قول النخعي والحسن ؛ أي سلموا على من فيها ، أو ليسلم بعضكم على بعض ؛ فإن لم يكن في المساجد أحد فالسلام أن يقول : السلام على رسول الله ، وقيل : يقول : السلام عليكم ، يريد بذلك الملائكة . ثم يقول : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين .

القول الثاني : المراد بالبيوت ، البيوت المسكونة . وهو قول ابن عباس وآخرين . ويدخل في ذلك ، البيوت غير المسكونة . وهذا الراجح لعموم النص ولا دليل على التخصيص . وعلى هذا إذا دخل المرء المسجد قال : السلام على رسول الله . وإذا دخل على أهله سلم عليهم . وإذا دخل بيتا ليس فيه أحد قال : بسم الله الحمد لله ، السلام علينا من ربنا ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . وقد روى البزار عن أنس قال : أوصاني النبي ( ص ) بخمس خصال قال : " يا أنس أسبغ الوضوء يزد في عمرك ، وسلم على من لقيك من أمتي تكثر حسناتك . وإذا دخلت- يعني بيتك- فسلّم على أهلك يكثر خير بيتك . وصل الضحى فإنها صلاة الأوابين قبلك ، يا أنس ارحم الصغير ، ووقر الكبير ؛ تكن من رفقائي يوم القيامة " .

قوله : ( تحية من عند الله مباركة طيبة ) ( تحية ) ، منصوب على المصدر ؛ لأن ( فسلموا ) معناه : فحيوا{[3296]} يعني فحيوا تحية ( من عند الله ) أي أن الله حياكم بها . أو أن الله أمركم أن تفعلوها . ثم وصف هذه التحية ؛ بقوله : ( مباركة ) أي كثيرة البركة والخير لما فيها من الدعاء وتحضيض المسلم على مودته لأخيه الذي بدأه بالسلام . ووضعها كذلك بقوله : ( طيبة ) أي تستطيبها نفس السامع للتحية .

قوله : ( كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون ) الكاف صفة لمصدر محذوف ؛ أي مثل ذلك التبيين يبين الله لكم الأحكام لتفهموا معانيها وتتدبروها{[3297]} .


[3292]:- أسباب النزول للنيسابوري ص 23 وتفسير ابن كثير جـ3 ص 305.
[3293]:- مختار الصحاح ص 359.
[3294]:- البيان لابن الأنباري جـ2 ص 200.
[3295]:- أسباب النزول للنيسابوري ص 224.
[3296]:- البيان لابن الأنباري جـ 2 ص 201.
[3297]:- أحكام القرآن لابن العربي جـ 3 ص 1390-1397 وتفسير ابن كثير جـ3 ص 306 وتفسير الرازي جـ 23 ص 38. وتفسير ابليضاوي ص 474.