{ ليس على الأعمى حرج . . . } أي إثم . والحرج في الأصل : مجتمع الشجر ، ثم أطلق على الضيق وعلى الإثم . أي لا إثم على هذه الطوائف الثلاث في القعود عن الجهاد وغيره مما رخص لهم فيه لما قام لهم من الأعذار . ولا إثم على من ذكروا بعدهم في الآية في الأكل من البيوت المذكورة . { ولا على أنفسكم } حرج{ أن تأكلوا من بيوتكم } أي من البيوت التي فيها أزواجكم وعيالكم ؛ فيدخل فيها بيوت الأولاد . { أو ما ملكتم مفاتحه } أي أو البيوت التي تملكون التصرف فيها بإذن أربابها ؛ كما إذا كنتم وكلاء عنهم أو خازنين عندهم ؛ فيباح لكم الأكل منها بالمعروف . ومفاتح جمع مفتح ، وهو آلة الفتح . وملكها : كناية عن كون الشيء تحت يد الشخص وتصرفه . { أو صديقكم } أي أو بيوت أصدقائكم وإن لم يكن بينكم وبينهم قرابة ؛ فيجوز الأكل من بيوت الأحد عشر صنفا المذكورة وإن لم يحضروا ، إذا علم رضاهم به بصريح اللفظ ، أو بالقرينة وإن كانت ضعيفة ؛ كما قاله الجلال .
{ ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا } مجتمعين{ أو أشتاتا } متفرقين . وقد كان بعضهم يتحرج أن يأكل وحده حتى يجد له أكيلا ؛ كبنى ليث بن عمرو بن كنانة ، فنزلت الآية . جمع شت . يقال : شت الأمر يشت شتا وشتاتا ، تفرق . وأمر شت : متفرق .
{ فإذا دخلتم بيوتا } من هذه البيوت التي رخص لكم في الدخول فيها{ فسلموا على أنفسكم } أي على أهلها الذين هم بمنزلة أنفسكم{ تحية من عند الله } أي حيوهم تحية مشروعة من لدنه تعالى{ طيبة } تطيب بها نفوسهم وتطمئن . ومعنى التحية في الأصل : أن تقول : حياك الله ! أي أعطاك الحياة ؛ ثم عمم لكل دعاء .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.