التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{كَلَّا لَئِن لَّمۡ يَنتَهِ لَنَسۡفَعَۢا بِٱلنَّاصِيَةِ} (15)

قوله : { كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية } كلا ، ردع لأبي جهل عن طغيانه وظلمه وإيغاله في الإجرام والجحود { لئن لم ينته } هذا الخاسر الكنود عما هو فيه من الإيذاء لرسول الله والاعتداء عليه { لنسفعا بالناصية } النون ، في قوله : { لنسفعا } نون التوكيد الخفيفة ، وتكتب بالألف والتنوين ، عند البصريين ، وبالنون عند الكوفيين . وهي مكتوبة في المصحف بالألف{[4836]} والمعنى : لنأخذن بناصية هذا الشقي فلنذلنّه . سفع بناصيته ، أي أخذ بها{[4837]} والناصية ، قصاص الشعر{[4838]} والمراد بالناصية شعر مقدمة الرأس . وقد خصّ الناصية بالذكر على عادة العرب فيمن أرادوا إذلاله وإهانته أخذوا بناصيته ، مبالغة في إهانته والتنكيل به . وقيل : السفع معناه الجذب بشدة . أي لنجرّنّ بناصيته إلى النار . وقيل : السفع ، الضرب واللطم . أي لنلطمن وجهه . وكل هذه المعاني نازلة بكل شقي هالك ينهى الناس عن دين الله .

ويحول بينهم وبين الأخذ بشريعة الله ، وذلك بمختلف الأساليب من التحذير والتخويف والتشكيك والصد والقهر والتعذيب . أولئك جزاؤهم يوم القيامة أن يؤخذ بنواصيهم مضمومة إلى أقدامهم ثم يقذفون في جهنم قذفا .


[4836]:البيان لابن الأنباري جـ 2 ص 523.
[4837]:مختار الصحاح ص 301.
[4838]:القاموس المحيط جـ 4 ص 398 والمصباح المنير جـ 2 ص 278.