التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{أَلَآ إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ قَدۡ يَعۡلَمُ مَآ أَنتُمۡ عَلَيۡهِ وَيَوۡمَ يُرۡجَعُونَ إِلَيۡهِ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُواْۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمُۢ} (64)

ث تذييل لما تقدم في هذه السورة كلها . وافتتاحه بحرف التنبيه إيذان بانتهاء الكلام وتنبيه للناس ليعُوا ما يرد بعد حرف التنبيه ، وهو أن الله مالك ما في السماوات والأرض ، فهو يجازي عباده بما يستحقون وهو عالم بما يفعلون .

ومعنى : { ما أنتم عليه } الأحوال الملابسين لها من خير وشر ، فحرف الاستعلاء مستعار للتمكن .

وذكَّرهم بالمعاد إذ كان المشركون والمنافقون منكرينه .

وقوله : { فينبئهم بما عملوا } كناية عن الجزاء لأن إعلامهم بأعمالهم لو لم يكن كناية عن الجزاء لما كانت له جدوى .

وقوله : { والله بكل شيء عليم } تذييل لجملة : { قد يعلم ما أنتم عليه } لأنه أعم منه .

وفي هذه الآية لطيفة الاطلاع على أحوالهم لأنهم كانوا يسترون نفاقهم .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{أَلَآ إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ قَدۡ يَعۡلَمُ مَآ أَنتُمۡ عَلَيۡهِ وَيَوۡمَ يُرۡجَعُونَ إِلَيۡهِ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُواْۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمُۢ} (64)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ثم عظم نفسه جل جلاله، فقال تعالى: {ألا إن لله ما في السماوات والأرض} من الخلق عبيده وفي ملكه {قد يعلم ما أنتم عليه} من الإيمان والنفاق {ويوم يرجعون إليه} أي إلى الله في الآخرة {فينبئهم بما عملوا} من خير أو شر {والله بكل شيء} من أعمالكم {عليم} به عز وجل.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره:"ألاَ إنّ لله" مُلْكُ جميع "السّمَوَاتِ والأَرْضِ "يقول: فلا ينبغي لمملوك أن يخالف أمر مالكه فيعصيَه، فيستوجب بذلك عقوبته. يقول: فكذلك أنتم أيها الناس، لا يصلح لكم خلاف ربكم الذي هو مالككم، فأطيعوه وأتَمروا لأمره ولا تنصرفوا عن رسوله إذا كنتم معه على أمر جامع إلا بإذنه.

وقوله: "قَدْ يَعْلَمُ ما أنْتُمْ عَلَيْهِ" من طاعتكم إياه فيما أمركم ونهاكم من ذلك...

"وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إلَيْهِ" يقول: ويوم يَرْجع إلى الله الذين يخالفون عن أمره. "فيُنَبّئُهُم" يقول: فيخبرهم حينئذٍ، "بِمَا عَمِلُوا" في الدنيا، ثم يجازيهم على ما أسلفوا فيها، من خلافهم على ربهم.

"وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" يقول: والله ذو علم بكل شيء عملتموه أنتم وهم وغيركم وغيرك ذلك من الأمور، لا يخفي عليه شيء، بل هو محيط بذلك كله، وهو مُوَفَ كلّ عامل منكم أجر عمله يوم ترجعون إليه.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

"قد يعلم ما أنتم عليه" هذا وعيد وإعلام أنه مراقبهم مطلع عليهم في جميع أحوالهم ليكونوا أبدا على حذر؛ لأن من علم أن عليه رقيبا وحافظا كان أنبه وأيقظ وأحذر ممن لا يعلم ذلك، أو يكون على علم بأحوالكم وما أنتم عليه من الخلاف لأمره، لأنه خلقكم، وأرسل إليكم رسلا، لا على الجهل بذلك وغفلة، أو يؤخر عنكم العذاب على علم بما أنتم عليه لليوم الموعود لا بسهو وغفلة...

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

إنَّ لليوم غداً، ولِمَا يفعلُ العبدُ حساباً، وسيُطالَبُ المكَلَّفُ بالصغيرِ والكبير، والنقير والقطمير.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

أدخل {قَدْ} ليؤكد علمه بما هم عليه من المخالفة عن الدين والنفاق ومرجع توكيد العلم إلى توكيد الوعيد، وذلك أن {قَدْ} إذا دخلت على المضارع كانت بمعنى «ربما» فوافقت «ربما» في خروجها إلى معنى التكثير... والمعنى: أنّ جميع ما في السموات والأرض مختصّة به خلقاً وملكاً وعلماً، فكيف يخفى عليه أحوال المنافقين وإن كانوا يجتهدون في سترها عن العيون وإخفائها، وسينبئهم يوم القيامة بما أبطنوا من سوء أعمالهم وسيجازيهم حق جزائهم. والخطاب والغيبة في قوله: {قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ} يجوز أن يكونا جميعاً للمنافقين على طريق الالتفات. ويجوز أن يكون {مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ} عاماً؛ و {يَرْجِعُونَ} للمنافقين، والله أعلم.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

أما قوله تعالى: {ألا إن لله ما في السماوات والأرض} فذاك كالدلالة على قدرته تعالى عليهما وعلى ما بينهما وما فيهما، واقتداره على المكلف فيما يعامل به من المجازاة بثواب أو بعقاب، وعلمه بما يخفيه ويعلنه، وكل ذلك كالزجر عن مخالفة أمره.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{قد يعلم ما أنتم} أيها الناس كلكم {عليه} أي الآن، والمراد بالمضارع هنا وجود الوصف من غير نظر إلى زمان، ولو عبر بالماضي لتوهم الاختصاص به، والكلام في إدخال "قد "عليه كما مضى آنفاً باعتبار أولي النفوذ في البصر، وأهل الكلال والكدر {ويوم} أي ويعلم ما هم عليه يوم {يرجعون} أي بقهر قاهر لهم على ذلك، لا يقدرون له على دفاع، ولا نوع امتناع {إليه} وكان الأصل: ما أنتم عليه، ولكنه أعرض عنهم تهويلاً للأمر، أو يكون ذلك خاصاً بالمتولين المعرضين إشارة إلى أنهم يناقشون الحساب، ويكون سر الالتفاف التنبيه على الإعراض عن المكذب بالقيامة، والإقبال على المصدق، صوناً لنفيس الكلام، عن الجفاة الأغبياء اللئام {فينبئهم} أي فيتسبب عن ذلك أنه يخبرهم تخبيراً عظيماً {بما عملوا} فليعدوا لكل شيء منه جواباً...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

(ألا إن لله ما في السماوات والأرض. قد يعلم ما أنتم عليه؛ ويوم يرجعون إليه فينبئهم بما عملوا. والله بكل شيء عليم)..

وهكذا تختم السورة بتعليق القلوب والأبصار بالله؛ وتذكيرها بخشيته وتقواه. فهذا هو الضمان الأخير. وهذا هو الحارس لتلك الأوامر والنواهي، وهذه الأخلاق والآداب، التي فرضها الله في هذه السورة وجعلها كلها سواء..

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

... افتتاحه بحرف التنبيه إيذان بانتهاء الكلام وتنبيه للناس ليعُوا ما يرد بعد حرف التنبيه، وهو أن الله مالك ما في السماوات والأرض، فهو يجازي عباده بما يستحقون وهو عالم بما يفعلون.ومعنى: {ما أنتم عليه} الأحوال الملابسين لها من خير وشر، فحرف الاستعلاء مستعار للتمكن. وذكَّرهم بالمعاد إذ كان المشركون والمنافقون منكرينه...وفي هذه الآية لطيفة الاطلاع على أحوالهم لأنهم كانوا يسترون نفاقهم.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

..آخر سورة النور إشارة بليغة إلى قضية المبدأ والمعاد التي تعتبر دافعاً لامتثال التعاليم الإلهية جميعاً، وضمان لتنفيذ جميع الأوامر والنواهي، ومنها التي وردت في هذه السورة حيث تقول: (ألا أن لله ما في السموات والأرض).

و ممّا يلفت النظر تأكيد الآية ثلاث مرات على علم الله بأعمال البشر. ليشعر الإنسان أنّه مراقب بشكل دائم، ولا يخفى على الله شيء من أعمال هذا الإنسان أبداً. ولهذا الاعتقاد أثره التربوي الكبير ويضمن سيطرة الإنسان على نفسه إزاء الانحرافات والذنوب.