المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَإِذۡ قُلۡتُمۡ يَٰمُوسَىٰ لَن نَّصۡبِرَ عَلَىٰ طَعَامٖ وَٰحِدٖ فَٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ يُخۡرِجۡ لَنَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلۡأَرۡضُ مِنۢ بَقۡلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَاۖ قَالَ أَتَسۡتَبۡدِلُونَ ٱلَّذِي هُوَ أَدۡنَىٰ بِٱلَّذِي هُوَ خَيۡرٌۚ ٱهۡبِطُواْ مِصۡرٗا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلۡتُمۡۗ وَضُرِبَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلۡمَسۡكَنَةُ وَبَآءُو بِغَضَبٖ مِّنَ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ كَانُواْ يَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَيَقۡتُلُونَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعۡتَدُونَ} (61)

وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ( 61 )

كان هذا القول منهم في التيه حين ملوا المن والسلوى ، وتذكروا عيشهم الأول بمصر ، وكنى عن المن والسلوى { بطعام واحد } ، وهما طعامان ، لأنهما كانا يؤكلان في وقت واحد ، ولتكرارهما سواء أبداً( {[667]} ) قيل لهما { طعام واحد } ، ولغة( {[668]} ) بني عامر «فادعِ » بكسر العين .

و { يخرج } : جزم بما تضمنه الأمر من معنى الجزاء( {[669]} ) ، وبنفس الأمر على مذهب أبي عمر الجرمي والمفعول على مذهب سيبويه مضمر تقديره مأكولاً مما تنبت الأرض ، وقال الأخفش : «من » في قوله : { مما } زائدة «وما » مفعولة ، وأبى سيبويه أن تكون «من » ملغاة في غير النفي ، كقولهم : ما رأيت من أحد ، و { من } في قوله : { من بقلها } لبيان الجنس ، و { بقلها } بدل بإعادة الحرف ، والبقل كل ما تنبته الأرض من النجم( {[670]} ) ، والقثاء جمع قثأة( {[671]} ) .

وقرأ طلحة بن مصرف ويحيى بن وثاب : «قُثائها » ، بضم القاف .

وقال ابن عباس وأكثر المفسرين : «الفوم الحنطة » .

وقال مجاهد : «الفوم الخبز » .

وقال عطاء وقتادة : «الفوم جميع الحبوب التي يمكن أن تختبز كالحنطة والفول والعدس ونحوه » .

وقال الضحاك : «الفوم الثوم » ، وهي قراءة عبد الله بن مسعود بالثاء ، وروي ذلك عن ابن عباس( {[672]} ) ، والثاء تبدل من الفاء ، كما قالوا ، مغاثير ومغافير( {[673]} ) ، وجدث وجدف ، ووقعوا في عاثور شر ، وعافور شر ، على أن البدل لا يقاس عليه ، والأول أصح : أنها الحنطة ، وأنشد ابن عباس قول أحيحة بن الجلاح : [ الطويل ]

قد كنت أغنى الناس شخصاً واجداً . . . ورد المدينة عن زراعة فوم

يعني حنطة .

قال ابن دريد( {[674]} ) : «الفوم الزرع أو الحنطة » ، وأزد السراة( {[675]} ) يسمون السنبل فوماً « ، والاستبدال طلب وضع الشيء موضع الآخر( {[676]} ) ، و { أدنى } مأخوذ عند أبي إسحاق الزجاج من الدنو أي القرب( {[677]} ) في القيمة .

وقال علي بن سليمان : هو مهموز من الدنيء البين الدناءة ، بمعنى الأخس ، إلا أنه خففت همزته .

وقال غيره : هو مأخوذ من الدون أي الأحط ، فأصله أدون أفعل ، قلب( {[678]} ) فجاء أفلع ، وقلبت الواو ألفاً لتطرفها .

وقرأ زهير للكسائي( {[679]} ) : » أدنأ ، ومعنى الآية : أتستبدلون البقل والقثاء والفوم والعدس والبصل التي هي أدنى بالمن والسلوى الذي هو خير ؟ والوجه الذي يوجب فضل المن والسلوى على الشيء الذي طلبوه ، يحتمل أن يكون تفاضلها في القيمة ، لأن هذه البقول لا خطر لها ، وهذا قول الزجاج ، ويحتمل أن يفضل المن والسلوى لأنه الطعام الذي من الله به وأمرهم بأكله ، وفي استدامة أمر الله تعالى وشكر نعمته أجر وذخر في الآخرة ، والذي طلبوا عارٍ من هذه الخصال ، فكان أدنى من هذا الوجه ، ويحتمل أن يفضل في الطيب واللذة به ، فالبقول لا محالة أدنى من هذا الوجه ، ويحتمل أن يفضل في حسن الغذاء ونفعه ، فالمن والسلوى خير لا محالة في هذا الوجه ، ويحتمل أن يفضل من جهة أنه لا كلفة فيه ولا تعب ، والذي طلبوا لا يجيء إلا بالحرث والزراعة والتعب ، فهو { أدنى } في هذا الوجه ، ويحتمل أن يفضل في أنه لا مرية في حله وخلوصه لنزوله من عند الله ، والحبوب والأرض يتخللها البيوع( {[680]} ) والغصوب وتدخلها الشبه ، فهي { أدنى } في هذا الوجه .

قال القاضي أبو محمد رحمه الله : ويترتب الفضل للمن والسلوى بهذه الوجوه كلها ، وفي الكلام حذف ، تقديره : فدعا موسى ربه فأجابه( {[681]} ) ، فقال لهم : { اهبطوا } ، وتقدم ذكر معنى( {[682]} ) الهبوط ، وكأن القادم على قطر منصب( {[683]} ) عليه ، فهو من نحو الهبوط ، وجمهور الناس يقرؤون «مصراً » بالتنوين وهو خط المصحف ، إلا ما حكي عن بعض مصاحف عثمان رضي الله عنه( {[684]} ) .

وقال مجاهد وغيره ممن صرفها : «أراد مصراً من الأمصار غير معين » ، واستدلوا بما اقتضاه القرآن من أمرهم بدخول القرية ، وبما تظاهرت به الرواية أنهم سكنوا الشام بعد التيه .

وقالت طائفة ممن صرفها( {[685]} ) : أراد مصر فرعون بعينها ، واستدلوا بما في القرآن من أن الله تعالى أورث بني إسرائيل ديار آل فرعون وآثارهم ، وأجازوا صرفها .

وقال الأخفش : «لخفتها وشبهها بهند ودعد » وسيبويه لا يجيز هذا( {[686]} ) .

وقال غير الأخفش : «أراد المكان فصرف » .

وقرأ الحسن وأبان بن تغلب وغيرهما : «اهبطوا مصر » بترك الصرف ، وكذلك هي في مصحف أبيّ بن كعب وقالوا : «هي مصر فرعون » .

قال الأعمش : «هي مصر التي عليها صالح بن علي » .

وقال أشهب : «قال لي مالك : هي عندي مصر قريتك مسكن فرعون » .

وقوله تعالى : { فإن لكم ما سألتم } يقتضي أنه وكلهم إلى أنفسهم .

وقرأ النخغي وابن وثاب «سِألتم » بكسر السين( {[687]} ) وهي لغة ، { وضربت عليهم الذلة والمسكنة } معناه ألزموها وقضي عليهم بها ، كما يقال ضرب الأمير البعث( {[688]} ) ، وكما قالت العرب ضربة لازب ، أي إلزام ملزوم أو لازم ، فينضاف المصدر إلى المفعول بالمعنى ، وكما يقال ضرب الحاكم على اليد ، أي حجر وألزم ؛ ومنه ضرب الدهر ضرباته ، أي ألزم إلزاماته ، و { الذلة } فعلة من الذل كأنها الهيئة والحال ، { والمسكنة } من المسكين ، قال الزجاج : «هي مأخوذة من السكون وهي هنا : زي الفقر وخضوعه( {[689]} ) ، وإن وجد يهودي غني فلا يخلو من زي الفقر ومهانته » .

قال الحسن وقتادة : «المسكنة الخراج أي الجزية » .

وقال أبو العالية : «المسكنة الفاقة والحاجة » .

{ وباؤوا بغضب من الله } معناه : مروا متحملين له( {[690]} ) ، تقول : بؤت بكذا إذا تحملته ، ومنه قول مهلهل ليحيى بن الحارث بن عباد : «بؤ( {[691]} ) بشسع نعل كليب » .

والغضب بمعنى الإرادة صفة ذات ، وبمعنى إظهاره على العبد بالمعاقبة صفة فعل ، والإشارة بذلك إلى ضرب الذلة وما بعده ، والباء في { بأنهم } باء السبب .

وقال المهدوي : «إن الباء بمعنى اللام » والمعنى : لأنهم ، والآيات هنا تحتمل أن يراد بها التسع( {[692]} ) وغيرها مما يخرق العادة ، وهو علامة لصدق الآية به ، ويحتمل أن يراد آيات التوراة التي هي كآيات القرآن .

وقرأ الحسن بن أبي الحسن : «وتقتلون » بالتاء على الرجوع إلى خطابهم( {[693]} ) ، وروي عنه أيضاً بالياء .

وقرأ نافع : بهمز «النبيئين » ، وكذلك حيث وقع في القرآن ، إلا في موضعين( {[694]} ) : في سورة الأحزاب : { أن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي } [ الأحزاب : 50 ] بلا مد ولا همز ، { ولا تدخلوا بيوت النبي إلا } [ الأحزاب : 53 ] ، وإنما ترك همز هذين لاجتماع همزتين مكسورتين من جنس واحد ، وترك الهمز في جميع ذلك الباقون ، فأما من همز فهو عنده من «أنبأ » إذا أخبر ، واسم فاعله منبىء فقيل نبيء ، بمعنى منبىء ، كما قيل : سميع بمعنى مسمع ، واستدلوا بما جاء من جمعه على نبآء . قال الشاعر( {[695]} ) : [ الطويل ]

يا خاتم النبآء إنك مرسل . . . بالحقّ كلّ هدى الإله هداكا

فهذا كما يجمع فعيل في الصحيح «كظريف » وظرفاء وشبهه .

قال أبو علي : «زعم سيبويه أنهم يقولون في تحقير النبوة : كان مسيلمة نبوته نبيئة( {[696]} ) سوء ، وكلهم يقولون تنبأ مسيلمة ، فاتفاقهم على ذلك دليل على أن اللام همزة » ، واختلف القائلون بترك الهمز في نبيء ، فمنهم من اشتق النبي من همز ثم سهل الهمز ، ومنهم من قال : هو مشتق من نبا ينبو إذا ظهر ، فالنبي الطريق الظاهر ، وكان النبي من عند الله طريق الهدى والنجاة ، وقال الشاعر( {[697]} ) : [ البيسط ] .

لما وردنا نبياً واستتبّ بنا . . . مسحنفر كخطوط السيح منسحل( {[698]} )

واستدلوا بأن الأغلب في جمع أنبياء كفعيل في المعتل ، نحو ولي وأولياء وصفي وأصفياء ، وحكى الزهراوي أنه يقول نبوء إذا ظهر فهو نبيء ، والطريق الظاهر نبيء بالهمز ، وروي أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : السلام عليك يا نبيء الله ، وهمز ، فقال له النبي صلى عليه السلام : لست بنبيء الله ، وهمز ، ولكني نبيّ الله ، ولم يهمز .

قال أبو علي : «ضعف سند هذا الحديث ، ومما يقوي ضعفه أنه صلى الله عليه وسلم ، قد أنشده المادح يا خاتم النبآء ولم يؤثر في ذلك إنكار ، والجمع كالواحد » .

وقوله تعالى : { بغير الحق } تعظيم( {[699]} ) للشنعة والذنب الذي أتوه ، ومعلوم أنه لا يقتل نبي بحق ، ولكن من حيث قد يتخيل متخيل لذلك وجهاً ، فصرح قوله : { بغير الحق } عن شنعة الذنب ووضوحه ، ولم يجترم( {[700]} ) قط نبي ما يوجب قتله ، وإنما أتاح الله تعالى من أتاح منهم . وسلط عليه ، كرامة لهم ، وزيادة في منازلهم ، كمثل من يقتل في سبيل الله من المؤمنين( {[701]} ) ، قال ابن عباس وغيره : «لم يقتل قط من الأنبياء إلا من لم يؤمر بقتال ، وكل من أمر بقتال نصر »( {[702]} ) .

وقوله تعالى : { ذلك } رد على الأول وتاكيد للإشارة إليه( {[703]} ) ، والباء في { بما } باء السبب ، و { يعتدون } معناه : يتجاوزون الحدود ، والاعتداء تجاوز الحد في كل شيء ، وعرفه في الظلم والمعاصي .


[667]:- أي إنما سمي المن والسلوى وهما اثنان طعاما واحدا لتكرار الغذاء بهما كل يوم بحيث لا يتبدل ولايتغير، على السواء لأنهم كانوا يأكلون أحدهما بالآخر، فهو لذلك مأكل واحد.
[668]:- فهي من ذوات الياء عندهم، و يجرون المعتل مجرى الصحيح.
[669]:- أي سل ربك وقل له أخرج- يُخرج.
[670]:- أي ما نجم من النبات على غير ساق وتسطح فلم ينهض، أما الشجر فهو كل ما له ساق.
[671]:- القيثاء: الخيار.
[672]:- منهم من قال: الفوم هو الثوم لأن الفاء تبدل ثاء، والثاء تبدل فاء لتقارب مخرجيهما ويؤيد هذا ما روي في الشواذ عن ابن مسعود وابن عباس وثومها بالثاء، كما يؤيده أنه أشبه بما بعده، فإن الثوم تشاكل البصل، ومنهم من قال: الفوم هو الحنطة والبر وجميع الحبوب التي تختبز، ورجح ابن عطية أنها الحنطة مستدلا بقول أحيحة بن الجلاح، وبما قاله ابن دريد، وقال: إن الابدال لا يقاس عليه، وزاد بعضهم قائلا: كيف يطلبون الثوم ولا يطلبون الخبز الذي هو الأصل؟ والله أعلم.
[673]:- المغافير والمغاثير صمغ حلو كالعسل يسيل من شجر العرفط، وله رائحة كريهة، والجدث والجدف عبارة عن القبر، وفي المثل: "شر الأحداث، نزول الأجداث" وعاثور وعافور بإضافتهما إلى شر عبارة عن الشدة والأزمة، ويقال للرجل إذا تورط: وقع في عاثور شر وعافور شر، أي في شدة ومحنة، وقد قيل: عاثور شر إيما عاثور دبدبة الخيل على الجسور
[674]:- هو أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي- إمام عصره في اللغة والأدب والشعر، أخذ عن أبي حاتم السجستاني، وكان حافظا، واسع الرواية، ألف الجمهرة والاشتقاق، وتوفي سنة (321هـ).
[675]:- يقال أزدشنوءة، وأزدعمان، وأزد السراة، والأسد:لغة في الأزد.
[676]:- استبدل، وتبدل: تدخل الباء يهما على المتروك دائما دون المأخوذ- مثال ذلك قوله تعالى هنا: [أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير] أي أتتركون الذي هو خير وتأخذون ما هو أدنى؟- وقوله تعالى: [ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب]أي لا تتركوا الطيب وتأخذوا الخبيث- وقوله تعالى: [ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل] أي ومن يترك الإيمان ويأخذ الكفر فقد ضل سواء السبيل، وأما بدل وأبدل فإن الباء تدخل على المأخوذ دون المتروك، وتتعدى لواحد نحو: (فمن بدله) أي غيره (بعدما سمعه)- وإلى مفعولين بنفسه نحو (يبدل الله سيئاتهم حسنات) وبالباء نحو: بدلت العصيان بالتوبة، وإلى ثالث نحو: (وبدلناهم بجنتيهم جنتين) فالباء في الثاني داخلة على المأخوذ والثالث هو المتروك: هكذا حققه سعد الدين التفتزاني في حاشية الكشاف، ونقله بعض الأئمة.
[677]:- في أدنى آراء: قيل: إنه مأخوذ من الدنو بمعنى القرب، وقيل: من الدُّون بمعنى الأحط، وقيل: من الدناءة بمعنى الخسة، فالأول من دنا يدنو دنوا، والثالث من دنو يدنؤ دناءة، وأما الثاني فلا فعل له كما في المصباح، وكيفما كان الأخذ فوجوه التفاضل بين ما هو أدنى وما هو خير على ما أشار إليه ابن عطية رحمه الله ستة- إما في القيمة، وإما في اللذة، وإما في الكلفة، وإما في الحلية، وإما في جنس التغذية، وإما في امتثال الأمر والدعوة، وكل هذه الوجوه يحصل بها الفضل للمن والسلوى. والقرب: يستعمل في الزمان والمكان وهما معنيان أصيلان له، كما يستعمل في النسبة والحظوة والرعاية والقدرة.
[678]:- أي قلبا مكانيا، وبذلك تطرفت الواو وقلبت ألفا.
[679]:- زهير الكسائي هو الفرقبي النحوي له اختيار في القراءة، وكان في زمن عاصم، وليس هو الكسائي الكبير أحد القراء السبعة خلافا لمن وهم، وقراءته تشبه ما قاله الأخفش، إلا أن الهمزة خففت على قوله.
[680]:- وفي بعض النسخ العيوب.
[681]:- هذا يجري على أن الأمر من الله لا من موسى عليه السلام.
[682]:- هو النزول والانحدار، "اهبطوا مصرا" انزلوه.
[683]:- أي منحدر، وفي معناه قولهم في صفة النبي صلى الله عليه وسلم: "كأنما ينحط من صبب".
[684]:- قال الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله: "ولا أستجيز القراءة بغير ذلك لإجماع المصاحف على ذلك" أي من الأمصار.
[685]:- في صرفها رأيان: قال بعضهم: المراد مصر من الأمصار وهو الحق لأنه خط المصحف، وقال آخرون المراد مصر فرعون، وعلى عدم الصرف كما في مصحف أبي بن كعب رضي الله عنه: هي مصر المعروفة قولا واحدا.
[686]:- لأنك لو سميت امرأة بزيد لمنعته من الصرف. وفي الألفية: (أو زيد اسم امرأة لا اسم ذكر).
[687]:- أي مع كون العين همزة لتوهم الفتح.
[688]:- البعث: هوالجيش، وجمعه بعوث، والمعنى: ضرب الأمير البعث على الجند، وأجرى عليهم أي بعثوا على العدو.
[689]:- فلا يوجد يهودي وإن كان غنيا –خاليا من هيئة الفقر ومهانته، فذلك لازم له والذلة الهوان، والمسكنة الخضوع، والزي بالكسر.
[690]:- يعني أنهم استحقوا الغضب من الله فتحملوه وذهبوا به فلهم البلاء في الدنيا والعذاب في الأخرى.
[691]:- يقال: يؤ به أي كن ممن يقتل به، ومنه قول مهلهل لبجير هذا. والشسع قبال النعل أي زمامها بين الإصبع الوسطى والتي تليها- وكان بجير قد قتله مهلهل أخ كليب المقتول، فقال أبوه الحارث بن عباد عند ذلك: نعم الغلام أصلح بين ابني وائل وفاء بكليب، فقيل له: إن المهلهل لما قتله قال: "يؤ بشسع نعل كليب" فركب فرسه (النعامة) وتولى أمر بكر، واشتعلت الحرب من جديد بين قبائل بكر وتغلب وانهزمت تغلب، وأسر المهلهل في هذه الموقعة المعروفة: بتحلاق اللمم.
[692]:- يعني المعجزات التسع التي جاء بها موسى عليه السلام.
[693]:- وقرئ (يقتلون) بالتشديد، وهي قراءة علي رضي الله عنه، وهذه القراءة تدل على المبالغة في القتل- ويشهد لها ما رواه أبو داود الطيالسي وابن أبي حاتم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "كانت بنو أسرائيل يقتلون في اليوم سبعين نبيا، وفي رواية ثلاثمائة نبي في في أول النهار، ثم يقيمون سوق بقلهم في آخر النهار" انتهى، والمراد بأنهم لا يعبئون بذلك العدد المقتول، ولذلك يقيمون سوق البقول والخضراوات آخر النهار.
[694]:- المعروف أن (نافعا) يهمز الكل وأن قالون تلميذه هو الذي أبدل الهمز بالياء في الموضعين من سورة الأحزاب- وفي حرز الأماني: وجمعا وفردا في النبيء وفي النبو ءة الهمز كل غير نافع أبــدلا وقالون في الأحزاب في للنبيء مع بيوت النبيء الياء شدد مبدلا
[695]:- هو العباس بن مرداس السلمي يمدح النبي صلى الله عليه وسلم.
[696]:- بتشديد الياء، والتصغير للتحقير.
[697]:- هو القطامي. واسمه: عمير بن شبيم التغلبي.
[698]:- المسحنفر: الطريق المستقيم، والبلد الواسع والمطر الكثير، ونبي اسم موضع بالشام. وفي بعض النسخ- النسج بدلا من السيح.
[699]:- يعني أن قوله تعالى: (بغير الحق)، وهو قيد لازم لقتل الأنبياء، لأن النبي لا يقتل بالحق، وإنما يقتل على الحق- فالتصريح به للتشنيع عليهم، ولتقبيح فعلهم، والشنعة بالضم: القبح.
[700]:- أي لم يرتكب قط ذنبا يوجب قتله.
[701]:- هذه العبارة فيها قلق، ولذلك تجنبها الإمام القرطبي رحمه الله مع أن عادته غالبا نقل عبارة ابن عطية، ونص عبارة القرطبي: "فإن قيل: كيف جاز أن يُخلي بين الكافرين وقتل الأنبياء؟ قيل: ذلك كرامة لهم، وزيادة في منازلهم، كمثل من يُقتل في سبيل الله من المؤمنين، وليس ذلك بخذلان لهم" انتهى.
[702]:- أشار به إلى أن قوله تعالى: [ويقتلون النبيين]، مخرج للمرسلين، فإن الرسول لا يقتل، لقوله تعالى: [إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا] ولقوله تعالى: [ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين]الآية.
[703]:- هذه علة بعد علة، وتأكيد لمجازاتهم بما جوزوا به من ضرب الذلة والمسكنة والمباءة بالغضب، وأنهم كانوا يعصون ويعتدون، فالعصيان فعل المناهي، والاعتداء المجاوزة في الحد المأذون فيه، قال أبو حيان: "الظاهر أن قوله: [ذلك بأنهم كانوا يكفرون] الخ. علة لضرب الذلة والمسكنة والرجوع بالغضب، وقوله: [ذلك بما عصو] الخ علة للكفر والقتل، فيكون العصيان للكفر والاعتداء، فيكون قد ذكر شيئين وقابلهما بشيئين، كما ذكر أولا شيئين وهما الضرب والمباءة وقابلهما بشيئين، وهما الكفر والقتل، فجاء ذلك لفا ونشرا في الموضعين وذلك من محاسن الكلام وجودة التركيب، ويخرج بذلك عن التأكيد الذي لا يصار إليه إلا عند الحاجة. وقوله (رد) أي مردود وراجع إليه.