المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّـٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ} (62)

إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ( 62 )

اختلف المتأولون في المراد ب { الذين آمنوا } في هذه الآية ، فقال سفيان الثوري : هم المنافقون في أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، كأنه قال : { إن الذين آمنوا } في ظاهر أمرهم ، وقرنهم( {[704]} ) باليهود { والنصارى والصابئين } ، ثم بين حكم من آمن بالله واليوم الآخر من جميعهم ، فمعنى قوله { من آمن } في المؤمنين المذكورين : من حقق وأخلص ، وفي سائر الفرق المذكورة : من دخل في الإيمان . وقالت فرقة : { الذين آمنوا } هم المؤمنون حقاً( {[705]} ) بمحمد صلى الله عليه وسلم قوله .

{ من آمن بالله } يكون فيهم بمعنى من ثبت ودام ، وفي سائر الفرق بمعنى من دخل فيه . وقال السدي : هم أهل الحنيفية ممن لم يلحق محمداً صلى الله عليه وسلم ، كزيد بن عمرو بن نفيل( {[706]} ) ، وقس بن ساعدة( {[707]} ) ، وورقة بن نوفل( {[708]} ) ، { والذين هادوا } كذلك ممن لم يلحق محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من كفر بعيسى عليه السلام ، { والنصارى } كذلك ممن لم يلحق محمداً صلى الله عليه وسلم ، { والصابئين } كذلك ، قال : إنها نزلت في أصحاب سلمان الفارسي ، وذكر له الطبري قصة طويلة ، وحكاها أيضاً ابن إسحاق ، مقتضاها أنه صحب عباداً من النصارى فقال له آخرهم( {[709]} ) إن زمان نبي قد أظل ، فإن لحقته فأمن به ، ورأى منهم عبادة عظيمة ، فلما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم ذكر له خبرهم ، وسأله عنهم ، فنزلت هذه الآية .

وروي عن ابن عباس أن هذه الآية نزلت في أول الإسلام ، وقرر الله بها أن من آمن بمحمد صلى الله عليه وسلم ومن بقي على يهوديته ونصرانيته وصابئيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر فله أجره ، ثم نسخ( {[710]} ) ما قرر من ذلك بقوله تعالى { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه }( {[711]} ) [ آل عمران : 85 ] وردت الشرائع : كلها إلى شريعة محمد صلى الله عليه وسلم .

{ والذين هادوا } هم اليهود ، وسموا بذلك لقولهم { إنا هدنا إليك } [ الأعراف : 156 ] أي تبنا ، فاسمهم على هذا من هاد يهود ، قال الشاعر : [ السريع ]

إني امرؤ من مدحتي هائد . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أي تائب : وقيل : نسبوا إلى يهوذا بن يعقوب ، فلما عرب الاسم لحقه التغيير ، كما تغير العرب في بعض ما عربت من لغة غيرها ، وحكى الزهراوي التهويد النطق في سكون ووقار ولين ، وأنشد :

وخود من اللائي تسمعن بالضحى . . . قريض الردافى بالغناء المهود( {[712]} )

قال : ومن هذا سميت اليهود ، وقرأ أبو السمال «هادَوا » بفتح الدال( {[713]} ) .

{ والنصارى }( {[714]} ) لفظة مشتقة من النصر ، إما لأن قريتهم تسمى ناصرة ، ويقال نصريا ويقال نصرتا( {[715]} ) ، وإما لأنهم تناصروا ، وإما لقول عيسى عليه السلام { من أنصاري إلى الله } [ آل عمران : 152 ، الصف : 4 ] قال سيبويه : واحدهم نصران ونصرانة كندمان وندمانة وندامى ، وأنشد : [ أبو الأخرز الحماني ] : [ الطويل ]

فكلتاهما خرت وأسجدَ رأسُها . . كما سَجَدتْ نصْرانةٌ لم تَحَنّفِ( {[716]} )

وأنشد الطبري : [ الطويل ]

يظل إذا دار العشيُّ محنّفاً . . . ويضحي لديها وهو نَصْرانُ شامسُ( {[717]} )

قال سيبويه : إلا إنه لا يستعمل في الكلام إلاّ بياء نسب( {[718]} ) ، قال الخليل ، واحد { النصارى } نصريّ كمهريّ ومهارى .

والصابىء في اللغة من خرج من دين إلى دين ، ولهذا كانت العرب( {[719]} ) تقول لمن أسلم قد صبا ، وقيل إنها سمتهم بذاك لما أنكروا الآلهة تشبيهاً بالصابئين في الموصل الذين لم يكن لهم بر إلا قولهم لا إله إلا الله ، وطائفة همزته وجعلته من صبأت النجوم إذا طلعت ، وصبأت ثنية الغلام إذا خرجت ، قال أبو علي : يقال صبأت على القوم بمعنى طرأت ، فالصابىء التارك لدينه الذي شرع له إلى دين غيره ، كما أن الصابىء على القوم تارك لأرضه ومتنقل إلى سواها ، وبالهمزة قرأ القراء غير نافع فإنه لم يهمزه ، ومن لم يهمز جعله من صبا يصبو إذا مال ، أو يجعله على قلب الهمزة ياء ، وسيبويه لا يجيزه إلا في الشعر .

وأما المشار إليهم في قوله تعالى : { والصابئين } فقال السدي : هم فرقة من أهل الكتاب ، وقال مجاهد : هم قوم لا دين لهم ، وليسوا بيهود ولا نصارى( {[720]} ) ، وقال ابن أبي نجيح( {[721]} ) : هم قوم تركب دينهم بين اليهودية والمجوسية ، لا تؤكل ذبائحهم ، وقال ابن زيد : هم قوم يقولون لا إله إلا الله وليس لهم عمل ولا كتاب ، كانوا بجزيرة الموصل ، وقال الحسن بن أبي الحسن وقتادة : هم قوم يعبدون الملائكة ويصلون إلى القبلة ويصلون الخمس ويقرؤون الزبور ، رآهم زياد بن أبي سفيان فأراد وضع الجزية عنهم حتى عرف أنهم يعبدون الملائكة .

و { من } في قوله { من آمن بالله } في موضع نصب بدل من { الذين }( {[722]} ) ، والفاء في قولهم { فلهم } داخله بسبب الإبهام الذي في { من } و { لهم أجرهم } ابتداء وخبر في موضع خبر { إن } ، ويحتمل ويحسن أن تكون { من } في موضع رفع بالابتداء ، ومعناها الشرط ، والفاء في قوله { فلهم } موطئة أن تكون الجملة جوابها ، و { لهم أجرهم } خبر { من } ، والجملة كلها خبر { إن } ، والعائد على { الذين } محذوف لا بد من تقديره( {[723]} ) ، وتقديره «من آمن منهم بالله » .

وفي الإيمان باليوم الآخر اندرج الإيمان بالرسل والكتب ، ومنه يتفهم( {[724]} ) ، لأن البعث لم يعلم إلا بإخبار رسل الله عنه تبارك وتعالى ، وجمع الضمير في قوله تعالى { لهم أجرهم } بعد أن وحد في { آمن } لأن { من } تقع على الواحد والتثنية الجمع ، فجائز أن يخرج ما بعدها مفرداً على لفظها ، أو مثنى أو مجموعاً على معناها ، كما قال عز وجل { ومنهم من يستمعون إليك }( {[725]} ) [ يونس : 42 ] فجمع على المعنى ، وكقوله { ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات }( {[726]} ) [ النساء : 13 ] ثم قال { خالدين فيها } [ النساء : 13 ] فجمع على المعنى ، وقال الفرزدق : [ الطويل ]

تعشَّ فإن عاهدتني لا تخونني . . . نكنْ مثلَ مَنْ يا ذئبُ يَصْطحبانِ

فثنى على المعنى ، وإذا جرى ما بعد { من } على اللفظ فجائز أن يخالف به بعد على المعنى ، وإذا جرى ما بعدها على المعنى فلم يستعمل أن يخالف به بعد على اللفظ ، لأن الإلباس يدخل في الكلام( {[727]} ) .

وقرأ الحسن «ولا خوف » نصب على التبرية ، وأما الرفع فعلى الابتداء ، وقد تقدم القول في مثل هذه الآية( {[728]} ) .


[704]:- يريد أن القرينة على أن المراد بالذين آمنوا المنافقون هي قرنهم باليهود والنصارى والصابئين في الآية – ومحصل ما ذكره من الأقوال خمسة، قول سفيان الثوري، وقول الفرقة، وقول السدي، وقول سلمان الفارسي رضي الله عنه وقول ابن عباس رضي الله عنهما. ثم إن باب الإيمان والتوبة مفتوح على مصراعيه أمام اليهود وغيرهم، وكل من ارتكب الكبائر والقبائح إذا آمن وتاب فله ما للمؤمنين من الأجر، وعدم الخوف والحزن، وكأن الله عز وجل أراد أن يقرر بهذه الآية أن حال هذه الملة الإسلامية، وحال من قبلها من سائر الملل يرجع إلى شيء واحد، وهو أن من آمن بالله واليوم الآخر، وعمل صالحا، استحق ما ذكره الله من العناية والأجر، ومن فاته ذلك فاته ذلك فاته خير كثير، وهذا الإيمان لا يتحقق إلا بالدخول في الملة الإسلامية، فمن لم يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، ولا بالقرآن فليس بمؤمن، ومن آمن بهما صار مؤمنا مسلما، ولم يكن يهوديا، ولا نصرانيا، ولا مجوسيا. وكل من تعاطى دينا من الأديان السماوية في وقت شرعه وقبل نسخه، وآمن بما جاء به، وعمل صالحا، فلهم أجرهم، ولا خوف عليهم، ولا هم يحزنون.
[705]:- أي: ظاهرا وباطنا.
[706]:- قال لما فارق دين قومه: أربا واحـــدا أم ألـــــف رب أدين إذا تقسمت الأمــور؟ تركت اللات والعزى جميعا كذلك يفعل الرجل البصير
[707]:- هو ممن ضربت بحكمتهم وعقولهم الأمثال – قدم وفد إياد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألهم عنه، فقالوا: هلك، فقال: "كأني أنظر إليه على جمل أحمر بسوق عكاظ يقول: أيها الناس، اسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت، إن في الأرض لعبرا، وإن في السماء لخبرا، أنجم تدور، وبحار لاتغور، سقف مرفوع، ومهاد موضوع، أقسم بالله قسم حق، إن لله دينا أرضى مما أنتم عليه، ما للناس يذهبون ولا يرجعون؟ أرضوا بالمقام فأقاموا؟ أم تركوا فناموا؟ سبيل مؤتلف، وعمل مختلف، وقال أبياتات لا أحفظها". فقال أبو بكر رضي الله عنه: أنا أحفظها، فقال: هاتها. فقال: في الذاهبين الأولـــــــــــــــــــــين من القرون لنا بصائر  لما رأيت مـــــــواردا للموت ليس لها مـــــــصادر  ورأيت قومي نحـوها يمضي الأكابر والأصاغــر  لا يرجع الماضي ولا يبقى من الباقــين غـــابـــــر  أيقنت أني لا محالــــــــــــــــــالة حيث صار القـوم صائر  فقال: "رحم الله قسا إني لأرجو أن يبعث أمة وحده".
[708]:- ورقة بن نوفل هو ابن عم خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وكان قد استحكم في النصراية، وكان من أمره ما ذكره البخاري وغيره في حديث بدء الوحي- وأنه أدرك البعثة، ولم يدرك الرسالة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا.
[709]:- وفي بعض النسخ: فقال أحدهم.
[710]:- ليس المراد نسخ ما وعدهم به سبحانه من الثواب والأجر على إيمانهم وعملهم الصالح، بل المراد أن جميع الأديان منسوخة بالإسلام، وقال بعضهم هذا القول لا يصح عن ابن عباس لأن النسخ لا يجوز أن يدخل الخبر الذي يتضمن الوعد، وإنما يجوز دخوله في الأحكام الشرعية التي تتبدل وتتغير بتغير المصلحة.
[711]:- من الآية 85 من سورة آل عمران.
[712]:- قائله الراعي النميري يصف ناقة – وخود: الواو فيه أصلية، وليست للعطف من (وخد) إذا أسرع، والقريض: الشعر- والردافي: الحداة والأعوان لأنه إذا أعيا أحدهم خلفه الآخر، ويقال: هود الرجل إذا سكن، وهود إذا غنى وأطرب. ويقال: غناء مهود.
[713]:- من المهاداة، أي: مال بعضهم إلى بعض، أو تكون فاعل بمعنى فعل من الهداية. ومادة القراءة الأولى: (هاء، وواو، ودال)، ومادة القراءة الثانية: (هاء، ودال، وياء).
[714]:- النصارى واحده نصراني نسبة إلى الناصرة على غير قياس، وقيل: جمع نصران كندمان وندامى، وقيل: جمع نصري كمهري ومهارى، نسبة إلى قرية اسمها نصرة. قال الفيومي في المصباح: ورجل نصراني بفتح النون، وامرأة نصرانية، وربما قبل نصران ونصرانة، ويقال: هو نسبة إلى قرية اسمها نصرة، قاله الواحدي، ولهذا قيل في الواحد: نصري على القياس، والنصارى جمعه مثل مهري ومهارى، ثم أطلق النصراني على كل من تعبد بهذا الدين.
[715]:- الذي في "لسان العرب" أنه يقال: نصرى ونصري وناصرة ونصورية، اسم قرية بالشام.
[716]:- قائله أبو الأخرز الحماني يصف ناقتين طأطأتا رأسيهما من الإعياء، فشبه رأس الناقة برأس النصرانية إذ طأطأته في صلاتها، ويقال: سجد الرجل وأسجد، كما يقال: سجد البعير وأسجد إذا طأطأ رأسه.
[717]:- كأنه يشير إلى نفاقه، وأن له دينا بالليل ودينا بالنهار. وفي تفسير الطبري: "تراه إذا زار".
[718]:- يعني أن قولهم: النصارى جمع نصران ونصرانة إنما هو بحسب الأصل، وأما بحسب الاستعمال فلا يكون إلا بياء النسب، وجاءت نصرانة ونصران في الشعر للضرورة.
[719]:- وفي بعض النسخ: "قريش" بدلا من "العرب".
[720]:- أظهر الأقوال ما قاله مجاهد رحمه الله: وأنهم قوم ليسوا على دين اليهود ولا النصارى ولا المجوس ولا المشركين، وإنما قوم باقون على فطرتهم، ولا دين مقرر لهم يتبعونه ويقتفونه، انظر تفسير الحافظ ابن كثير.
[721]:- عبد الله بن أبي نجيح- من موالي بني مخزوم- توفي سنة 132هـ.
[722]:- بحث أبو (ح) رحمه الله في إعرابها بدلا من الذين آمنوا- في إعرابها خبرا عن (إن) على أنها مبتدأ و ما بعدها خبر- قال: لا يتم ذلك إلا إلا بتغاير الإيمانين. واختار أن تعرب بدلا من المعاطف التي بعد اسم إن، انظره في "البحر المحيط" 1/241-242.
[723]:- أي لدلالة الكلام عليه، وإلا فالحذف بدون دلالة ممنوع.
[724]:- أنكر أهل اللغة هذه المادة، وقالوا: لا يقال انفهم الأمر، وفي القاموس أنها لحن.
[725]:- من الآية 42 من سورة يونس.
[726]:- من الآية 13 من سورة النساء.
[727]:- انظر أبا (ح) في "البحر المحيط" 1/242 فقد بحثه ورده، قال: "وليس كما ذكر، بل يجوز إذا راعيت المعنى أن تراعي اللفظ بعد ذلك، لكن الكوفيين يشترطون الفصل في الجمع بين هذين الحملين، والبصريون لا يشترطون ذلك.
[728]:- عند تفسير قوله تعالى: (فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون).