المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِۦٓ ءَالِهَةٗ لَّا يَخۡلُقُونَ شَيۡـٔٗا وَهُمۡ يُخۡلَقُونَ وَلَا يَمۡلِكُونَ لِأَنفُسِهِمۡ ضَرّٗا وَلَا نَفۡعٗا وَلَا يَمۡلِكُونَ مَوۡتٗا وَلَا حَيَوٰةٗ وَلَا نُشُورٗا} (3)

ثم عقب تعالى ذكر هذه الصفات التي هي للألوهية بالطعن على قريش في اتخاذهم آلهة ليست لهم هذه الصفات ، فالعقل يعطي أنهم ليسوا بآلهة وقوله ، { وهم يخلقون } ، يحتمل أن يريد يخلقهم الله بالاختراع والإيجاد ، ويحتمل أن يريد يخلقهم البشر بالنحت والنجارة وهذا التأويل أشد إبداء لخساسة الأصنام ، وخلق البشر تجوز ولكن العرب تستعمله{[8778]} ومنه قول زهير :

ولأنت تفري ما خلقت وبع . . . ض القوم يخلق ثم لا يفري{[8779]}

وهذا من قولهم خلقت الجلد إذا عملت فيه رسوماً يقطع عليها والفري هو أن يقطع على ترك الرسوم ، وقوله ، { موتاً ولا حياة } يريد إماتة ولا إحياء ، و «النشور » بعث الناس من القبور .


[8778]:هكذا في الأصول، ونعتقد أن الصواب: "وخلق البشر لا يجوز، ولكن العرب تستعمله" حتى لا يكون تناقض في الكلام، ومع ذلك ففي اللسان أن الخلق في كلام العرب: ابتداع الشيء على مثال لم يسبق إليه، وفيه أيضا: الخلق بمعنى التقدير، يقال: خلق الأديم يخلقه خلقا: قدره قبل القطع وقاسه ليقطع منه مزادة أو قربة أو خفا- فقد ينسب الخلق إلى البشر بهذا المعنى، وعليه جاء قول زهير.
[8779]:خلق هنا بمعنى: قدر الأمر، من قولهم: خلق الأديم يخلقه بمعنى: قدره وقاسه قبل القطع ليقطع منه ما يريد من مصنوعات كالقربة أو الخف أو المزادة، وأما الفري فهو التقطيع نفسه، يقال: فريت الشيء أفريه فريا: شققته وقطعته- على جهة الإصلاح- وأفريته: قطعته على جهة الإفساد، والمراد هنا الإصلاح، ومعنى البيت: أنت تنفذ ما تعزم عليه وتقدره. قال في (اللسان- فرا): وهو مثل.