فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِۦٓ ءَالِهَةٗ لَّا يَخۡلُقُونَ شَيۡـٔٗا وَهُمۡ يُخۡلَقُونَ وَلَا يَمۡلِكُونَ لِأَنفُسِهِمۡ ضَرّٗا وَلَا نَفۡعٗا وَلَا يَمۡلِكُونَ مَوۡتٗا وَلَا حَيَوٰةٗ وَلَا نُشُورٗا} (3)

ثم صرّح سبحانه بتزييف مذاهب عبدة الأوثان ، فقال { واتخذوا مِن دُونِهِ ءَالِهَةً } ، والضمير في { اتخذوا } للمشركين ، وإن لم يتقدّم لهم ذكر ، لدلالة نفي الشريك عليهم : أي اتخذ المشركون لأنفسهم متجاوزين الله آلهة { لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئًا } والجملة في محل نصب صفة لآلهة أي : لا يقدرون على خلق شيء من الأشياء ، وغلب العقلاء على غيرهم ، لأن في معبودات الكفار الملائكة ، وعزير والمسيح { وَهُمْ يُخْلَقُونَ } أي يخلقهم الله سبحانه . وقيل عبر عن الآلهة بضمير العقلاء جرياً على اعتقاد الكفار أنها تضرّ وتنفع . وقيل معنى { وَهُمْ يُخْلَقُونَ } أن عبدتهم يصوّرونهم . ثم لما وصف سبحانه نفسه بالقدرة الباهرة وصف آلهة المشركين بالعجز البالغ فقال : { وَلاَ يَمْلِكُونَ لأِنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً } أي لا يقدرون على أن يجلبوا لأنفسهم نفعاً ، ولا يدفعوا عنها ضرراً ، وقدّم ذكر الضرّ ، لأن دفعه أهمّ من جلب النفع ، وإذا كانوا بحيث لا يقدرون على الدفع والنفع فيما يتعلق بأنفسهم ، فكيف يملكون ذلك لمن يعبدهم ؟ ثم زاد في بيان عجزهم ، فنصص على هذه الأمور ، فقال : { وَلاَ يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلاَ حَيَاةً وَلاَ نُشُوراً } أي لا يقدرون على إماتة الأحياء ولا إحياء الموتى ، ولا بعثهم من القبور ، لأن النشور الإحياء بعد الموت ، يقال : أنشر الله الموتى فنشروا ، ومنه قول الأعشى :

حتى يقول الناس مما رأوا *** يا عجباً للميت الناشر

/خ6