تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِۦٓ ءَالِهَةٗ لَّا يَخۡلُقُونَ شَيۡـٔٗا وَهُمۡ يُخۡلَقُونَ وَلَا يَمۡلِكُونَ لِأَنفُسِهِمۡ ضَرّٗا وَلَا نَفۡعٗا وَلَا يَمۡلِكُونَ مَوۡتٗا وَلَا حَيَوٰةٗ وَلَا نُشُورٗا} (3)

الآية 3 : وقوله تعالى : ]واتخذوا من دونه آلهة[ أي معبودين{[14287]} . ثم تسميته إياها ؛ أعني الأصنام التي عبدوها آلهة ، ( على ما عندهم وفي زعمهم ){[14288]} فالإله عند العرب معبود ، ويسمون كل معبود إلها ( وهو كقوله ) {[14289]} : ]فزاغ إلى آلهتهم[ ( الصافات : 91 ) عندهم وفي زعمهم ، وقول موسى ]وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفا[ ( طه : 97 ) في زعمهم وعندهم أن كل معبود إله .

لقد{[14290]} عابهم بتسميتهم الأصنام آلهة ، ثم بين سفههم وقلة فهمهم في عبادتهم الأصنام وتسميتهم إياها آلهة حين{[14291]} قال : ]لا يخلقون شيئا وهم يخلقون[ أي يتركون عبادة من يعلمون أنه خالق كل شيء ، ويعبدون من يعلمون أنهم [ لا يخلقون شيئا وهم يخلقون ] أي{[14292]} يتركون عبادة من يعلمون ( أنه يملك النفع والضر ){[14293]} ( ( ويعبدون من يعلمون ){[14294]} أنه لا يملك النفع لهم ولا الضر ]ولا يملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعا ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا[ أي يعبدون من يعلمون أنه لا يملك النفع لهم إن عبدوه ولا الضر إن تركوا عبادته ، ولا يملكون النفع والضر ){[14295]} لأنفسهم أيضا ، وهو قوله : ]ولا يملكون لأنفسكم ضرا ولا نفعا ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا[ لغيرهم . فعلى هذا الظاهر يجيء أن يكونوا هم سموا أنفسهم ( الأصنام آلهة ){[14296]} لأنهم يملكون ضرر الأصنام ، ولا {[14297]} تملك ذلك لهم ولا لأنفسها .

وقال بعضهم : في قوله : ]ولا يملكون موتا[ أي الموت الذي{[14298]} كان قبل أن يخلق الناس كقوله : ]كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا( ؟ ( البقرة : 28 ) وأما قوله : ]ولا حياة[ فيقول : لا يملكون أن يزيدوا في هذا الأجل المؤجل ]ولا نشورا[ أي بعثا بعد الموت .

وقال بعضهم : ]ولا يملكون موتا[ أي يميتوا حيا قبل أجله ]ولا حياة[ ولا يحيوا{[14299]} ميتا إذا جاء أجله ]ولا نشورا[ أي بعثا على ما ذكرنا ، وبالله العصمة .


[14287]:في الأصل وم: معبود.
[14288]:ساقطة من الأصل وم.
[14289]:في الأصل وم: وكذلك قوله.
[14290]:في الأصل وم: وإلا.
[14291]:في الأصل وم: حيث.
[14292]:في الأصل وم: و.
[14293]:من م، ساقطة من الأصل.
[14294]:ساقطة من الأصل.
[14295]:ساقطة من م.
[14296]:في الأصل وم:آلهة لا أصنام.
[14297]:الواو ساقطة من الأصل وم.
[14298]:في الأصل وم: التي.
[14299]:في الأصل وم: يحيون.