معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{ذُقۡ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡكَرِيمُ} (49)

ثم يقال له : { ذق } هذا العذاب ، { إنك } قرأ الكسائي : ( أنك ) بفتح الألف ، أي لأنك كنت تقول : أنا العزيز الكريم ، وقرأ الآخرون : بكسرها على الابتداء ، { أنت العزيز الكريم } عند قومك بزعمك ، وذلك أن أبا جهل كان يقول : أنا أعز أهل الوادي وأكرمهم ، فتقول له هذا اللفظ خزنة النار ، على طريق الاستحقار والتوبيخ .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ذُقۡ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡكَرِيمُ} (49)

ثم قولوا له بعد ذلك على سبيل التهكم به ، والتقريع له : { ذُقْ } أي : تذوق شدة هذا العذاب ؛ فالأمر للإِهانة .

{ إِنَّكَ } كنت تزعم فى الدنيا ، بأنك { إِنَّكَ أَنتَ العزيز الكريم } .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ذُقۡ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡكَرِيمُ} (49)

وقوله تعالى : { ذق ، إنك أنت العزيز الكريم } مخاطبة على معنى هذا التقريع ، ويروى عن قتادة أن أبا جهل لما نزلت : { إن شجرة الزقوم طعام الأثيم } [ الدخان : 43-44 ] قال أيتهددني محمد وأنا ما بين جبليها أعز مني وأكرم ، فنزلت هذه الآيات ، وفي آخرها : { ذق إنك أنت العزيز الكريم } أي على قولك ، وهذا كما قال جرير :

ألم يكن في وسوم قد وسمت بها . . . من خان موعظة يا زهرة اليمن

يقولها للشاعر الذي سمى نفسه به ، وذلك في قوله :

أبلغ كليباً وأبلغ عنك شاعرها . . . أني الأعز وأني زهرة اليمن{[10246]}

فجاء بيت جرير على هذا الهزء .

وقرأ الجمهور : «إنك » بكسر الهمزة . وقرأ الكسائي وحده : «أنك » بفتح الألف ، والمعنى واحد في المقصد وإن اختلف المأخذ إليه ، وبالفتح قرأها على المنبر الحسين بن علي بن أبي طالب ، أسنده إليه الكسائي وأتبعه فيها .


[10246]:كان جرير قاسيا في هجائه، وقد تجمع عليه عدد كبير من الشعراء يهجونه ويعيرونه بفقره، لكنه غلبهم وأخزاهم، وهذا شاعر من بني الحارث بن كعب قال شعرا يذم في كليبا قبيلة جرير، ويقول له: إني الأعز وإني زهرة اليمن، ورد عليه جرير بسبعة أبيات أولها هذا البيت الذي استشهد به ابن عطية، والأبيات في الديوان، والرواية فيه:(يا حارث اليمن) بدلا من (زهرة اليمن)، والوسم: أثر الكي بالنار، وحان الرجل: هلك، والمقصود به هنا الشاعر الذي يهجوه جرير، يقول له: ألم تكن لك موعظة في الشعر الذي هجوت به من قبل فكان كالنار التي أكويك بها وأقضي عليك يا من تسمي نفسك زهرة اليمن؟ ثم يقول له فيما بعد ذلك من أبيات: إن قصائدي قد ملأت الدنيا وامتدت فيما بين مصر وعدن، إلى أن يقول: أمسى سراة بني الديان ناصية واللؤم يأوي إليكم يا بني قطن وبنو قطن: قوم من بني الحارث بن كعب. والشاهد في البيت المذكور هنا هو المخاطبة على معنى التقريع والسخرية.