التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{إِنَّمَا مَثَلُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا كَمَآءٍ أَنزَلۡنَٰهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ فَٱخۡتَلَطَ بِهِۦ نَبَاتُ ٱلۡأَرۡضِ مِمَّا يَأۡكُلُ ٱلنَّاسُ وَٱلۡأَنۡعَٰمُ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَخَذَتِ ٱلۡأَرۡضُ زُخۡرُفَهَا وَٱزَّيَّنَتۡ وَظَنَّ أَهۡلُهَآ أَنَّهُمۡ قَٰدِرُونَ عَلَيۡهَآ أَتَىٰهَآ أَمۡرُنَا لَيۡلًا أَوۡ نَهَارٗا فَجَعَلۡنَٰهَا حَصِيدٗا كَأَن لَّمۡ تَغۡنَ بِٱلۡأَمۡسِۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ} (24)

قوله تعالى { إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذ أخذت الأرض زخرفها وازّينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصّل الآيات لقوم يتفكرون } .

هذا المثل شبيه بالمثل المتقدم في سورة الكهف آية ( 45 ) وسورة الزمر آية ( 21 ) . أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله : { حتى إذا أخذت الأرض زخرفها } ، الآية ، إي والله ، من تشبث بالدنيا وحدب عليها ، لتوشك الدنيا أن تلفظه وتقضي منه .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة : { وازينت } قال : أنبتت وحسنت .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة : { كأن لم تغن بالأمس } ، يقول : كأن لم تعش ، كأن لم تنعم .