التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{أَحَسِبَ ٱلنَّاسُ أَن يُتۡرَكُوٓاْ أَن يَقُولُوٓاْ ءَامَنَّا وَهُمۡ لَا يُفۡتَنُونَ} (2)

قال تعالى { أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون }

قال ابن كثير : وقوله { أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون } استفهام إنكار ومعناه أن الله- سبحانه وتعالى- لابد أن يبتلي عباده المؤمنين بحسب ما عندهم من الإيمان كما جاء في الحديث الصحيح : " أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، فإن كان في دينه صلابة زيد في البلاء " وهذه الآية كقوله { أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين } .

قال الشيخ الشنقيطي : والمعنى : أن الناس لا يتركون دون فتنه : أي ابتلاء واختبار ، لأجل قولهم : آمنا ، بل إذا قالوا آمنا فتنوا : أي امتحنوا واختبروا بأنواع الابتلاء ، حتى يتبين بذلك الابتلاء الصادق في قوله آمنا من غير الصادق . وهذا المعنى الذي دلت عليه هذه الآية الكريمة جاء مبينا في آيات أخر من كتاب الله كقوله تعالى : { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب } وقوله { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين } وقوله تعالى : { ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم } .

أخرج آدم بن أبي إياس بسنده الصحيح عن مجاهد في قول الله { آمنا وهم لا يفتنون } قال : لا يبتلون في أنفسهم وأموالهم .