التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلسَّاعَةِ أَيَّانَ مُرۡسَىٰهَاۖ قُلۡ إِنَّمَا عِلۡمُهَا عِندَ رَبِّيۖ لَا يُجَلِّيهَا لِوَقۡتِهَآ إِلَّا هُوَۚ ثَقُلَتۡ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ لَا تَأۡتِيكُمۡ إِلَّا بَغۡتَةٗۗ يَسۡـَٔلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنۡهَاۖ قُلۡ إِنَّمَا عِلۡمُهَا عِندَ ٱللَّهِ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ} (187)

قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي }

قال الشيخ الشنقيطي : هذه الآية الكريمة تدل على أن وقت قيام الساعة لا يعلمه إلا الله جل وعلا ، وقد جاءت آيات أخر تدل على ذلك أيضا كقوله تعالى { يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها } ، وقوله { وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو } وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنها الخمس المذكورة في قوله تعالى { إن الله عنده علم الساعة } الآية .

قال مسلم : حدثني هارون بن عبد الله وحجاج بن الشاعر . قالا : حدثنا حجاج بن محمد . قال : قال ابن جريج : أخبرني أبو الزبير ؛ أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول قبل أن يموت بشهر : ( تسألوني عن الساعة ؟ وإنما علمها عند الله . وأقسم بالله ! ما على الأرض من نفس منفوسة تأتي عليها مائة سنة ) .

( الصحيح 4/1966 ح 2538 – ك فضائل الصحابة ، ب قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تأتي مائة سنة وعلى الأرض } .

قال مسلم : حدثنا زهير بن حرب : حدثنا عبد الرحمن – يعني ابن مهدي – حدثنا شعبة ، عن علي بن الأقمر ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ) .

( الصحيح 4/2268 ح 2949 – ك الفتن وأشراط الساعة ، ب قرب الساعة ) .

وانظر حديث مسلم الآتي عند الآية رقم ( 1 ) من سورة القمر ، وحديث البخاري عن أبي هريرة الآتي عند الآية ( 34 ) من سورة لقمان .

أخرج الطبري بسنده الحسن من طريق ابن إسحاق ، بسنده عن ابن عباس قال : قال : جبل بن أبي قشير ، وشمول بن زيد ، لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا محمد أخبرنا متى الساعة إن كنت نبيا كما تقول ، فإنا نعلم متى هي ؟ . فأنزل الله تبارك وتعالى { يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي } إلى قوله : { ولكن أكثر الناس لا يعلمون } .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها } متى قيامها .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : { مرساها } منتهاها .

قوله تعالى { قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو }

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة : { قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو } ، يقول : علمها عند الله ، هو يجليها لوقتها ، لا يعلم ذلك إلا الله .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد : { لا يجليها } ، يأتي بها .

قوله تعالى { ثقلت في السموات والأرض }

أخرج ابن أبي حاتم بسنده الحسن عن السدي قوله : { ثقلت في السموات والأرض } يقول : خفيت في السموات والأرض ، فلم يعلم قيامها متى تقوم ملك مقرب ، ولا نبي مرسل .

قوله تعالى { لا تأتيكم إلا بغتة }

قال مسلم : حدثني زهير بن حرب ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تقوم الساعة والرجل يحلب اللقحة ، فما يصل الإناء إلى فيه حتى تقوم . والرجلان يتبايعان الثوب ، فما يتبايعانه حتى تقوم ، والرجل يلط في حوضه ، فما يصدر حتى تقوم ) .

( الصحيح 4/2270 ح 2954 – ك الفتن وأشراط الساعة ، ب قرب الساعة ) ، وأخرج البخاري ( الصحيح ح 6506 – ك الرقاق ) .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي : { لا تأتيكم إلا بغتة } ، يقول يبغتهم قيامها ، تأتيهم على غفلة .

قوله تعالى { يسألونك كأنك حفي عنها }

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد : { كأنك حفي عنها } استحفيت عنها السؤال حتى علمتها .