بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلسَّاعَةِ أَيَّانَ مُرۡسَىٰهَاۖ قُلۡ إِنَّمَا عِلۡمُهَا عِندَ رَبِّيۖ لَا يُجَلِّيهَا لِوَقۡتِهَآ إِلَّا هُوَۚ ثَقُلَتۡ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ لَا تَأۡتِيكُمۡ إِلَّا بَغۡتَةٗۗ يَسۡـَٔلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنۡهَاۖ قُلۡ إِنَّمَا عِلۡمُهَا عِندَ ٱللَّهِ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ} (187)

قوله تعالى : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الساعة } أي : قيام الساعة { أَيَّانَ مرساها } أي متى حينها وقيامها . ويقال : هذا الكلام على الاختصار . ومعناه : أي أوان قيامها .

ثم قال : { قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبّي } أي : علم قيام الساعة عند ربي وما لي بها من علم { لاَ يُجَلّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ } أي لا يكشفها لحينها إلا الله . ويقال : لا يقدر أحد على إظهارها إلا هو . يعني : إلا الله . ويقال : لا يعلم أحد قيامها إلا هو { ثَقُلَتْ فِي السماوات والأرض } أي ثقل علم قيام الساعة على أهل السموات وأهل الأرض . ويقال : { ثقلت } أي : خفي علمها ، وإذا خفي الشيء ثقل علمه . ويقال : معناه ثقل حمل ذكرها لفظاعة شأنها وأمرها .

ثم قال : { لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً } يعني : فجأة . ثم قال : { يَسْأَلُونَكَ كأنك حفي عنها } قال مقاتل : كأنك استحفيت عنها السؤال حتى علمتها . وقال القتبي : أي : كأنك حفي تطلب علمها . ومنه يقال : تحفى فلان بالقوم إذا بالغ في البر . ويقال : { كأنك حفي عنها } أي كأنك جاهل بها . ويقال : في الآية تقديم ومعناه : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الساعة أَيَّانَ } يعني : كأنك عالم بها { قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ الله } وروى إبراهيم بن يوسف بإسناده أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل فقال : متى الساعة ؟ فقال : « مَا المَسْؤُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ وَلَكِنْ أَشْرَاطُ السَّاعَةِ عَشْرَةٌ يَقْرَبُ فِيهَا المَاحِلُ وَيَطْرُفُ فِيها الفَاجِرُ وَيَعْجَزُ فِيها المُنْصِفُ وَتَكُونُ الصَّلاَةُ منّاً والزَّكَاةُ مَغْرَماً وَالأَمَانَةُ مَغْنَماً وَاسْتِطَالَةُ القُرَّاءِ فَعِنْدَ ذلك تَكُونُ أَمَارَةُ الصِّبْيانِ وَسُلْطَانُ النِّساءِ وَمَشُورَةُ الإِماءِ »

ثم قال : { قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ الله } يعني : علم قيامها عند الله { ولكن أَكْثَرَ الناس لاَ يَعْلَمُونَ } أنها كائنة ولا يصدقون بها .