نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالَ إِنَّمَآ أَشۡكُواْ بَثِّي وَحُزۡنِيٓ إِلَى ٱللَّهِ وَأَعۡلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} (86)

ولما تشوفت النفس إلى ما كان عنه بعد ما رأى من غلظة بنيه{[42558]} ، شفى عيّها{[42559]} بقوله : { قال إنما } أي نعم لا أزال كذلك{[42560]} لأنه من صفات الكمال للإنسان ، لدلالته على الرقة والوفاء ، وإنما يكون مذموماً إذا كان على وجه الشكاية إلى الخلق وأنا لا أشكو إلى مخلوق ، إنما { أشكو بثي } والبث أشد الحزن ، سمي بذلك لأنه من صعوبته لا يطاق{[42561]} حمله فيباح{[42562]} به وينشر{[42563]} { وحزني } مطلقاً وإن كان سببه خفيفاً يقدر الخلق على إزالته { إلى الله } أي المحيط بكل شيء علماً وقدرة تعرضاً لنفحات كرمه ، لا إلى أحد غيره ، وهذا - الذي سمعتوه مني فقلقتم{[42564]} له - قليل من كثير .

ولما كان يجوز أن يكونوا صادقين في أنهم لم يجدوا إلا قميص يوسف ملطخاً دماً ، وأن يكون قطعهم بأكل الذئب له مستنداً إلى ذلك ، وكان يعقوب عليه السلام يغلب على ظنه أن يوسف عليه السلام حي ويظن في الله أن يجمع شمله به ، قال : { وأعلم من الله } أي الملك الأعلى من اللطف بنا أهل هذا البيت ومن التفريج{[42565]} عن{[42566]} المكروبين والتفريح للمغمومين { ما لا تعلمون * } ومادة " فتا " يائية وواوية مهموزة وغير مهموزة بكل ترتيب وهي فتأ ، وفأت{[42567]} وتفأ وأفت ، وفتى وفوت وتوف{[42568]} وتفو{[42569]} تدور على الشباب ، وتلزمه القوة وشدة العزيمة وسلامة الانقياد : ما فتأ يفعل كذا - مثلثة العين{[42570]} : ما زال كما أفتا{[42571]} ، أي إنه ما زال فاعلاً في ذلك فعل الشاب{[42572]} الجلد الماضي العزم ، وما فتىء أن فعل ، ما برح أي أنه بادر إلى ذلك بسهولة{[42573]} انقياد وشدة عزيمة ، وحقيقته : ما فتىء{[42574]} عن فعل كذا ، أي ما تجاوزه إلى غيره وما نسيه بل قصر فتاءه{[42575]} وهمته وجلده عليه ، وعن ابن مالك{[42576]} في جمع{[42577]} اللغات المشكلة وعزاه{[42578]} للفراء - وصححه في القاموس : فتأ - كمنع : كسر وأطفأ ، وهو واضح في القوة ، وفتىء عنه - كسمع : نسيه وانقذع عنه ، أي انكف أو خاص{[42579]} بالجحد ، أي بأن يكون قبله حرف نفي ، ومعناه أن قوته{[42580]} تجاوزته فلم تخالطه{[42581]} ؛ ومن يائيه : الفتاء - كسماء : الشباب ، وكأنه أصل{[42582]} المادة ، والفتي - بالقصر ؛ السخي والكريم ، أي الجواد الشريف النفس ، والفتى : السيد الشجاع - لأن ذلك يلزم الشباب ، والفتى : المملوك وإن كان بخيلاً أو شيخاً{[42583]} - لأنه غالباً لا يشتري{[42584]} إلا الشباب{[42585]} ، والفتى : التلميذ ، {[42586]} والتابع كذلك{[42587]} ، والفتى - كغنى : الشاب{[42588]} أيضاً ، والفتوة : الكرم ، وقد تفتى وتفاتى ، وفتوتهم : غلبتهم فيها{[42589]} ، وأفتاه في الأمر : أبانه له ، والفتيا - بالضم والفتوى - ويفتح : ما أفتى به الفقيه ، وهو يرجع إلى الجود وحسن الخلق ، والفتيان : الليل والنهار ، ولذلك يسميان الجديدين ، وفتيت البنت{[42590]} تفتية : منعت اللعب مع الصبيان ، فهو من سلب الشباب ، أي فعله ومن مقلوبه مهموزاً : افتأت عليّ الباطل : اختلقه{[42591]} ، وبرأيه : استبد ، وكلاهما يدل على جرأة وطيش ، وهو بالشاب{[42592]} الذي لم يحنكه الدهر أجدر ، وافتئت - على البناء للمفعول : مات فجأة - كأن ذلك أشد الموت ؛ ومن واوية : فات الشيء فوتاً وفواتاً : ذهب فسبق{[42593]} فلم يدرك ، وفاته وافتاته : ذهب عنه فسبقه ، وذلك يدل على قوة السابق ، وبينهما فوت ، أي بون - كأن كلاً منهما سابق للآخر ، وتفاوت{[42594]} الشيئان وتفوتا{[42595]} : تباعد ما بينهما ، ويلزم ذلك الاختلاف والاضطراب ، ويلزمه العيب { فما ترى في خلق الرحمن من تفاوت{[42596]} } : من عيب ، يقول{[42597]} الناظر : لو كان كذا كان أحسن ، وموت الفوات : الفجأة ، وهو فوت رمحه ويده ، أي حيث يراه ولا يصل إليه ، والفوت{[42598]} : الفرجة بين إصبعين ، وافتأت عليه برأيه : سبقه به ، وفاته به وعليه : غلبه ، ولا يفتات عليه{[42599]} أي لا يعمل دون أمره ، أي لا أحد أشد منه فيسبقه ، وافتات الكلام : ابتدعه - كما تقدم في المهموز ، وافتات عليه : حكم - لقوته ، والفويت - كزبير : المنفرد برأيه - للمذكر والمؤنث ، وذلك لعده نفسه شديداً ، وتفوت عليه في ماله : فاته به ؛ ومن مقلوبه مهموزاً : تفىء{[42600]} كفرح : احتد{[42601]} وغضب - وذلك لشدته ، وتفيئة الشيء : حينه وزمانه{[42602]} ، وذلك أحسن أحواله ، ودخل على تفيئته{[42603]} أي أثره أي لم يسبقه بكثير ، وذلك أشد له ؛ ومن واويه : التفة{[42604]} كقفة{[42605]} : عناق الأرض{[42606]} وهي تصيد ، وفيها خلاف يبين{[42607]} إن شاء الله تعالى في قوله : { جزاء موفوراً{[42608]} } من سورة سبحان ؛ ومن مقلوبه واوياً : تاف بصره يتوف : تاه - كأنه لسلب الشدة أو المعنى أنه وقع في توقة ، أي شدة ، وما فيه توفة - بالضم - ولا تافة : عيب أو مزيد أو حاجة وأبطأ وكل ذلك يدل على شدته ، وطلب علي توفة بالفتح ، : عثرة{[42609]} وذنباً - من ذلك لأن العثرة{[42610]} والذنب لا يصيبان شيئاً إلا عن{[42611]} شدتهما وضعفه ؛ ومن مقلوبه مهموزاً : الأفت - بالفتح : النافة التي{[42612]} عندها من الصبر والبقاء ما ليس عند غيرها ، والسريع الذي يغلب الإبل على السير ، والكريم من الإبل - ويكسر{[42613]} - والداهية والعجب ، وكل ذلك واضح في القوة ، والإفت - بالكسر : الأول - لأنه أصل كل معدود ، وأفته عن{[42614]} كذا : صرفه{[42615]} .


[42558]:في ظ ومد: بينه.
[42559]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: عنها.
[42560]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: لك.
[42561]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: لا يطلق.
[42562]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: فيناح.
[42563]:في مد: ينشروه.
[42564]:في ظ: فقلتم.
[42565]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: التصريح.
[42566]:في ظ: من.
[42567]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: فتات.
[42568]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: قوت.
[42569]:زيد من م ومد.
[42570]:في م والقاموس: التاء.
[42571]:من القاموس، وفي الأصول: أفتى.
[42572]:في ظ: السباب.
[42573]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: بشهرة.
[42574]:في ظ: ما فعل.
[42575]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: فقاه- كذا.
[42576]:هو إمام النحو أبو عبد الله محمد بن مالك.
[42577]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: جميع.
[42578]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل: عن أي- كذا.
[42579]:من القاموس، وفي الأصول: خاض.
[42580]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فوته.
[42581]:من ظ، وفي الأصل و م ومد: فلم يخالطه.
[42582]:في ظ: أصلي.
[42583]:في مد: شحيحا.
[42584]:في مد: لا نشتري.
[42585]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: الشباب.
[42586]:من م ومد، وفي الأصل: البايع لذلك، وفي ظ: البائع لذلك- كذا.
[42587]:من م ومد، وفي الأصل: البايع لذلك، وفي ظ: البائع لذلك- كذا.
[42588]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل: الشباب.
[42589]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: فتاها.
[42590]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: البيت، وزيدت الواو بعده في الأصل و ظ، ولم تكن في م ومد والقاموس فحذفناها.
[42591]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل: اختلفه.
[42592]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: الشباب.
[42593]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: مسبق.
[42594]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: فاوت.
[42595]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فوتا، وراجع القاموس أيضا.
[42596]:سورة 67 آية 3.
[42597]:في ظ: لقول.
[42598]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: الفوات.
[42599]:زيد من ظ و م ومد والقاموس.
[42600]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: نفى- كذا.
[42601]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل: احد.
[42602]:من القاموس، وفي الأصول: ربانه.
[42603]:من م ومد والتاج، وفي الأصل و ظ: تفيئة.
[42604]:من م ومد والقاموس (تفف)، وفي الأصل و ظ:النقه- كذا.
[42605]:من القاموس، وفي الأصل: كسه، وفي ظ: لبثه، وفي م ومد: كتبه- كذا.
[42606]:حيوان من عائلة السنور.
[42607]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: بين.
[42608]:آية 63.
[42609]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: عشرة.
[42610]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: العشرة.
[42611]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: عند.
[42612]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل: الذي.
[42613]:في ظ: بكسر، وفي مد: تكسر- كذا.
[42614]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: وذلك أصرفه.
[42615]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: وذلك أصرفه.