نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَوَجَدَا عَبۡدٗا مِّنۡ عِبَادِنَآ ءَاتَيۡنَٰهُ رَحۡمَةٗ مِّنۡ عِندِنَا وَعَلَّمۡنَٰهُ مِن لَّدُنَّا عِلۡمٗا} (65)

{ فوجدا عبداً من عبادنا } {[46939]}مضافاً إلى حضرة عظمتنا{[46940]} وهو الخضر عليه السلام { ءاتيناه } بعظمتنا{[46941]} { رحمة } {[46942]}أي وحياً ونبوة ، وكونه نبياً قول{[46943]} الجمهور { من عندنا } أي مما لم يجر على قوانين العادات غير أنه ليس بمستغرب عند أهل الاصطفاء{[46944]} { وعلمناه من لدنا } أي من الأمور المستبطنة المستغربة التي عندنا مما{[46945]} لم يحدث عن الأسباب المعتادات ، فهو مستغرب عند أهل الاصطفاء { علماً } قذفناه في قلبه بغير واسطة ؛ و{[46946]}قال الأستاذ أبو الحسن الحرالي : " عند " في لسان العرب لما ظهر ، و " لدن " لما بطن ، فيكون المراد بالرحمة ما ظهر من كراماته ، وبالعلم الباطن الخفي المعلوم قطعاً أنه{[46947]} خاص بحضرته سبحانه ، {[46948]}فأهل التصوف سموا العلم بطريق المكاشفة العلم اللدني ، فإذا سعى العبد في الرياضات يتزين{[46949]} الظاهر بالعبادة ، وتتخلى النفس عن الأخلاق الرذيلة ، وتتحلى بالأخلاق الجميلة ، وتصير القوى الحسية والخيالية والوهمية في غاية القوة ، وحينئذ تصير القوة{[46950]} العقلية قوية{[46951]} صافية ، وربما كانت النفس بحسب أصل الفطرة نورانية إلهية علوية قليلة التعلق{[46952]} بالحوادث البدنية ، شديدة الاستعداد لقبول الأمور الإلهية ، فتشرق فيها الأنوار الإلهية وتفيض عليها من عالم القدس على وجه الكمال فتحصل{[46953]} المعارف والعلوم من غير تفكر وتأمل ، فهذا هو العلم اللدني .


[46939]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46940]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46941]:سقط من ظ.
[46942]:العبارة من هنا إلى "الجمهور" ساقطة من ظ.
[46943]:من مد، وفي الأصل: قاله.
[46944]:زيد في ظ: نبوة ووحيا.
[46945]:من ظ ومد وفي الأصل: بما.
[46946]:زيد من ظ ومد.
[46947]:في ظ: بانه.
[46948]:العبارة من هنا إلى "هو العلم اللدنى" ساقطة من ظ.
[46949]:زيد من مد: من.
[46950]:زيد من مد.
[46951]:من مد، وفي الأصل: القوية.
[46952]:زيد من مد.
[46953]:من مد، وفي الأصل: لتحصل.