نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{كَلَّاۚ سَيَكۡفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمۡ وَيَكُونُونَ عَلَيۡهِمۡ ضِدًّا} (82)

ولما بين أنه لا يعزه{[48705]} مال ولا ولد ، وكان نفع الأوثان دون ذلك بلا شك ، نفاه بقوله : { كلاًّ } بأداة الردع ، لأن ذلك طلب للعز من معدن الذل من العبيد الذين من اعتز لهم ذل ، فإنهم مجبولون على الحاجة ، ومن طلب العز للدنيا طلبه من العبيد لا محالة ، فاضطر قطعاً - لبنائهم على النقص - إلى ترك الحق واتباع الباطل ، فكانت{[48706]} عاقبة أمره الذل وإن طال المدى ، فإن الله تعالى ربما أمهل المخذول إلى أن ينتهي في خذلانه إلى أن يستحق لباس الذل ؛ ثم بين سبحانه{[48707]} ذلك{[48708]} بما يكون منهم يوم البعث فقال : { سيكفرون } أي الآلهة {[48709]}بوعد لا خلف فيه وإن طال الزمان{[48710]} { بعبادتهم } {[48711]}أي المشركين{[48712]} ، فيقولون لهم{[48713]}

{ ما كنتم إياناً تعبدون }[ يونس : 28 ]

{ إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا }[ البقرة : 166 ] { ويكونون عليهم } {[48714]}أي الكفار ؛ ووحد إشارة إلى اتفاق الكلمة بحيث إنهم لفرط تضامنهم {[48715]}كشيء واحد فقال{[48716]} : { ضداً * } {[48717]}أي أعداء فيكسبونهم الذل{[48718]} ، وكذا يفعل الكفار مع شركائهم ويقولون { والله ربنا ما كنا مشركين } فيقع بينهم العداوة كما قال تعالى

{ ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضاً{[48719]} }[ العنكبوت : 25 ] .


[48705]:من ظ ومد، وفي الأصل: لا يعجزه.
[48706]:من ظ ومد وفي الأصل: فكان.
[48707]:زيد من ظ ومد.
[48708]:بهامش ظ: أي عدم العز.
[48709]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48710]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48711]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48712]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48713]:سقط من ظ.
[48714]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48715]:سقط ما بين الرقمين من ظ
[48716]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48717]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48718]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48719]:سورة 29 آية 25.