نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{مَا يَأۡتِيهِم مِّن ذِكۡرٖ مِّن رَّبِّهِم مُّحۡدَثٍ إِلَّا ٱسۡتَمَعُوهُ وَهُمۡ يَلۡعَبُونَ} (2)

ولما أخبر سبحانه عن غفلتهم وإعراضهم ، علل{[50381]} ذلك بقوله : { ما يأتيهم } {[50382]}وأعرق في النفي بقوله{[50383]} : من { ذكر } أي وحي يذكر{[50384]} بما جعل في العقول من الدلائل عليه سبحانه {[50385]}ويوجب{[50386]} {[50387]}الشرف لمن أتبعه{[50388]} { من ربهم } المحسن إليهم بخلقهم وتذكيرهم ، قديم{[50389]} لكونه صفة له { محدث } إنزاله { إلا استمعوه } أي قصدوا سماعه {[50390]}وهو أجد الجد وأحق الحق{[50391]} { وهم } أي والحال أنهم { يلعبون* } أي يفعلون فعل اللاعبين بالاستهزاء به ووضعه في{[50392]} غير مواضعه وجعلهم استماعهم له لإرادة الطعن فيه ، فهو{[50393]} قريب من قوله{ لا تسمعوا لهذا القرآن والغو فيه{[50394]} }[ فصلت : 26 ]


[50381]:في مد: دل على.
[50382]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50383]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50384]:من ظ ومد، وفي الأصل: مذكر.
[50385]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50386]:سقط ما بين الرقمين من ظ
[50387]:ما بين الرقمين بياض في الأصل ملأناه من مد.
[50388]:ما بين الرقمين بياض في الأصل ملأناه من مد.
[50389]:بهامش ظ: قول الشيخ "قديم" إشارة لقول من قال: يجوز أن الله تعالى تكلم بالقرآن غير مرتب الحروف دفعة واحدة فيكون قديما بحروفه.
[50390]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50391]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50392]:زيد من مد.
[50393]:من مد وفي الأصل وظ: وهو.
[50394]:سورة 41 آية 26.