نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّآ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ بِٱلۡحَقِّ لِتَحۡكُمَ بَيۡنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَىٰكَ ٱللَّهُۚ وَلَا تَكُن لِّلۡخَآئِنِينَ خَصِيمٗا} (105)

ولما كان أول هذه القصص{[22567]} والتعجيب من حال الذين أوتوا نصيباً من الكتاب في ضلالهم وإضلالهم ، ثم التعجيب من إيمانهم بالجبت والطاغوت ، ثم التعجيب من حال من ادعى الإيمان بهذا الكتاب مع الكتب السالفة ، ثم رضي بحكم غيره ، وساق سبحانه وتعالى أصول ذلك وفروعه ، ونصب الأدلة حتى علت على الفرقدين ، وانتشر ضياؤها على جميع الخافقين ، وختم ذلك بمجاهدة المبطلين بالحجة والسيف ، وسوّر ذلك بصفتي العلم والحكمة ؛ ناسب أتم مناسبة الإخبار بأنه أنزل هذا{[22568]} الكتاب بالحق ، وبين فائدته التي عدل عنها المنافقون في استحكام غيره فقال : { إنا أنزلنا } أي بما لنا من العظمة التي تتقاصر دونها كل عظمة { إليك } أي خاصة وأنت أكمل الخلق { الكتاب } أي الكامل الجامع لكل خير { بالحق } أي ملتبساً بما يطابقه الواقع { لتحكم بين الناس } أي عامة ، لأن دعوتك عامة فلا أضل ممن عدل عن {[22569]}حكمك وابتغى{[22570]} خيراً من غير كتابك ، وأشار إلى أنه لا ينطق عن الهوى بقوله : { بما أراك الله } أي عرفكه الذي له القدرة الشاملة والعلم الكامل ، فإن كان قد بين لك شيئاً غاية البيان فافعله ، وإلا فانتظر منه البيان ؛ ثم شرع سبحانه وتعالى في إتمام ما بقي من أخبارهم ، وكشف ما بطن من أسرارهم ، وبيان علاماتهم ليعرفوا ، ويجتنبها المؤمنون لئلا يوسموا بميسمهم .

ولما كان سبحانه وتعالى قد خفف عليه صلى الله عليه وسلم {[22571]}بأن شرع له القناعة في الحكم بالظاهر وعدم التكليف بالنقب عن {[22572]}سرائرهم{[22573]} بالدفع عن طعمة بن أبيرق ، لأن أمره كان مشكلاً ، فإنه سرق درعاً وأودعها{[22574]} عند يهودي ، فوجدت عنده فادعى أن طعمة أودعها عنده ، ولم يثبت ذلك على طعمة حتى أنزل الله سبحانه وتعالى الآية ، فأراد تعالى إنزاله في هذه النازلة وغيرها مما يريده سبحانه وتعالى في المقام الخضري من الحكم بما في نفس الأمر مما{[22575]} لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى إذ كان الصحيح الذي عليه الجمهور - كما نقله شيخنا قاضي الشافعية بمصر أبو الفضل{[22576]} أحمد بن علي بن حجر رحمه الله تعالى في الإصابة في أسماء {[22577]}الصحابة - أن الخضر عليه الصلاة والسلام نبي ، وكان نبينا{[22578]} صلى الله عليه وسلم قد أعطى مثل جميع معجزات الأنبياء صلوات الله عليهم مع ما اختص به دونهم - على جميعهم أفضل الصلاة وأتم التسليم والبركات ، فقال تعالى عاطفاً على ما علم{[22579]} تقديره من نحو : فاحكم{[22580]} بما نريك{[22581]} من بحار العلوم التي أودعناها هذا الكتاب : { ولا تكن للخائنين } أي لأجلهم{[22582]} ، من طعمة وغيره { خصيماً * } أي مخاصماً لمن يخاصمهم ،


[22567]:في ظ: القصة.
[22568]:من ظ ومد، وفي الأصل: هذه.
[22569]:من ظ ومد، وفي الأصل: حلمك ويبغي.
[22570]:من ظ ومد، وفي الأصل: حلمك ويبغي.
[22571]:زيد ما بين الحاجزين من ظ.
[22572]:في ظ: على.
[22573]:زيد بعده في ظ أيضا: صلى الله عليه وسلم.
[22574]:في ظ: أودعه، والدرع مؤنث وقد يذكر.
[22575]:من مد، وفي الأصل وظ: بما.
[22576]:في ظ: أبو بكر ـ كذا، وهو إمام الحفاظ قاضي القضاة شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي الكناني العسقلاني المعروف بابن حجر المتوفى سنة 852 هـ.
[22577]:كذا، واسم الكتاب كما هو الصواب "الإصابة في تمييز الصحابة" ـ راجع كشف الظنون 1/110.
[22578]:في ظ: نبيا.
[22579]:سقط من ظ.
[22580]:من ظ ومد، وفي الأصل: فالحكم.
[22581]:في ظ: يريك ـ كذا.
[22582]:زيد من ظ ومد.