الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّآ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ بِٱلۡحَقِّ لِتَحۡكُمَ بَيۡنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَىٰكَ ٱللَّهُۚ وَلَا تَكُن لِّلۡخَآئِنِينَ خَصِيمٗا} (105)

قوله ( اِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ ) الآية [ 105-108 ] .

المعنى : إنا أنزلنا إليك يا محمد القرآن ( لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ ) أي : بما أنزلنا إليك من كتابه ( وَلاَ تَكُنْ لِّلْخَائِنِينَ خَصِيماً ) أي : لا تكن لمن خان مسلماً أو معاهداً خصيماً .

وقد كثرت( {[13492]} ) الروايات في السبب التي نزلت فيه هذه الآية . غير أنها ، وإن اختلفت ألفاظها ترجع إلى معنى واحد .

واختصار القصة أن رجلاً من الأنصار اسمه : طعمة بن أبيرق( {[13493]} ) وكان منافقاً ، سرق درعاً لعمة كانت عنده وديعة ، فلما أن خاف أن يعرف فيه( {[13494]} ) قذفها على يهودي ، وأخبر بني عمه بذلك فجاء اليهودي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره بالدرع ، وقال : والله ما سرقتها يا أبا القاسم ولكن طرحت علي ، فلما رأوا( {[13495]} ) ذلك بنو عم طعمة جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يبرئوا( {[13496]} ) صاحبهم من الدرع ، ويسألونه أن يبرئه منها ، فهم( {[13497]} ) رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبرئه من السرقة حتى نزل ( وَلاَ تُجَادِلْ عَنٍ الذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمُ ) يريد طعمة وبني عمه( {[13498]} ) .

وقيل( {[13499]} ) : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم برأه بقولهم على رؤوس الناس .

فقال الله عز وجل : ( اسْتَغْفِرِ اللَّهَ ) أي : مما هممت به ، ومما فعلته ( وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمُ ) يريد طعمة ومن أعانه وهو يعلم بسرقته .

وقال السدي : بل الخيانة التي ذكرها الله عز وجل هي وديعة كان قد استودعها يهودي عند طعمة بن أبيرق وهي درع ، فأخفاها طعمة ، وجحدها ، ثم رماها في دار رجل آخر من اليهود . فأتى اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره أنها( {[13500]} ) رميت في داره( {[13501]} ) .

وروي أن طعمة قال لليهودي( {[13502]} ) صاحب الدرع : إنك إنما استودعت درعك عند فلان ، وأنا أشهد لك عليه ، ثم ألقى طعمة الدرع في دار ذلك الرجل الذي يريد أن يشهد عليه فجادل الأنصار عن طعمة أنه لم يفعل شيئاً ، وأتوا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا رسول الله ، جادل عن طعمة وأكذب اليهودي ، فهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يفعل فأنزل الله عز وجل ( وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمُ ) إلى رأس ثلاث آيات .

ولما نزل القرآن في طعمة لحق بقريش وارتد ، ثم عاد ، إلى مشربة( {[13503]} ) الحجاج( {[13504]} ) حليف لبني عبد الدار( {[13505]} ) فنقبها فسقط عليه حجر ، فوحل لحمه ، فلما أصبح أخرجوه ، ونفوه من مكة فخرج فلقي ركباً فعرض لهم ، وقال : ابن سبيل منقطع به ، فحملوه حتى إذا جن الليل عدا عليهم ، فسرقهم ، ثم انطلق ، فخرجوا في طلبه فأدركوه فقذفوه بالحجارة حتى مات( {[13506]} ) .

قال ابن جريج : فهذه الآيات كلها فيه نزلت .

ومعنى : ( يَخْتَانُونَ( {[13507]} ) أَنْفُسَهُمُ ) أي : يُخوِّنونها ، أي : يجعلونها خونة أي : يلزمون الخيانة .

( إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّاناً اَثِيماً ) أي : لا يحب من كانت هذه صفته .


[13492]:- (أ): كثر وهو خطأ.
[13493]:- هو طعمة بن أبيرق الأنصاري ذكر في الصحابة، حضر المشاهد كلها مع رسول الله إلا بدراً وقد تكلم في إيمانه. انظر: الإصابة 2/215.
[13494]:- (ج): به، وفي العبارة اضطراب.
[13495]:- كذا.. في (أ) (ج): وهو خطأ صوابه فلما رأى ذلك.
[13496]:- كذا في (أ) (ج):: وهو خطأ صوابه: يبرئون.
[13497]:- (أ): فيهم.
[13498]:- انظر: جامع البيان 5/268.
[13499]:- عزاه الطبري إلى ابن عباس في جامع البيان 5/267.
[13500]:- (ج): أنه وهو خطأ.
[13501]:- انظر: جامع البيان 5/268-269.
[13502]:- اليهودي.
[13503]:- كذا... في (أ) (ج): وهو خطأ صوابه: مشربة للحجاج. أما المشربة بفتح الراء وضمها فهي الغرفة التي يشرب فيها وتجمع على مشارب. انظر: اللسان شرب 1/486.
[13504]:- وأما الحجاج فهو كما ذكر الطبري الحجاج بن علاط البهزي ثم السلمي حليف لبني عبد الدار قيل: أبو كلاب، أو أبو عبد الله أو أبو محمد، صحابي قدم على النبي صلى الله عليه وسلم بخيبر فأسلم، وحسن إسلامه انظر: سيرة ابن هشام 2/345، وأسد الغابة 1/456.
[13505]:- بنو عبد الدار من العدنانية، وهو بطن من قصي بن كلاب. انظر: قبائل العرب 2/723.
[13506]:- انظر: سنن الترمذي أبواب التفسير 4/310، وأسباب النزول 103، ولباب النقول: 82.
[13507]:- أصل أختان: خان فهو مزيد بالهمزة والتاء والاختيان مراودة الخيانة لم يقل تعالى "تخونون" لأنه لم يكن منهم الخيانة، بل كان منهم الاختيان وذلك هو المشار إليه بقوله تعالى: (إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ) فدل على أن الاختيان تحرك شهوة الإنسان لتحري الخيانة. انظر: المفردات 162، واللسان خون 13/144.