فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِنَّآ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ بِٱلۡحَقِّ لِتَحۡكُمَ بَيۡنَ ٱلنَّاسِ بِمَآ أَرَىٰكَ ٱللَّهُۚ وَلَا تَكُن لِّلۡخَآئِنِينَ خَصِيمٗا} (105)

105

{ إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق } شهادة من الله العظيم- وكفى به شهيدا- أن الرسول مبعوث من ربه ، وأن الكتاب المنزل عليه أوحى إليه به متلبسا بالحق ، وهذا توكيد لصدق الرسالة والرسول ، { لتحكم بين الناس بما أراك الله } فالقرآن المجيد منهاج الله ، والعباد مطالبون بالتحاكم إليه ، - في هذه الآية تشريف للنبي صلى الله عليه وسلم وتكريم وتعظيم وتفويض إليه ، . . . { بما أراك الله } معناه : على قوانين الشرع ؛ إما بوحي ونص ، أو بنظر جار على سنن الوحي ؛ وهذا أصل في القياس ؛ وهو يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى شيئا أصاب ، لأن الله تعالى أراه ذلك ، وقد ضمن الله تعالى لأنبيائه العصمة ؛ فأما أحدنا إذا رأى شيئا يظنه فلا يقطع فيما رآه ، ولم يرد رؤية العين هنا ، لأن الحكم لا يرى بالعين ؛ وفي الكلام إضمار ، أي : بما أراكم الله ، وفيه إضمار آخر ، وأمض الأحكام على ما عرفناك من غير اغترار باستزلالهم ؛ . . { ولا تكن للخائنين خصيما } . . قيل : خصيما مخاصما . . ، فنهى الله عز وجل رسوله عن عضد أهل التهم ، والدفاع عنهم بما يقوله خصمهم من الحجة ، . . . مال الكافر محفوظ عليه كمال المسلم ، إلا في الموضع الذي أباحه الله تعالى ؛ . . قال العلماء : ولا ينبغي إذا ظهر للمسلمين نفاق قوم أن يجادل فريق منهم فريقا عنهم ليحموهم ويدفعوا عنهم ؛ فإن هذا قد وقع على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفيهم نزل قوله تعالى : { ولا تكن للخائنين خصيما } وقوله : { ولا تجادل عن الذين يختانون نفسهم } ؛ والخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم والمراد منه الذين كانوا يفعلونه من المسلمين دونه ، لوجهين : أحدهما- أنه تعالى أبان ذلك بما ذكره بعد بقوله : { ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا } والآخر- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان حكما فيما بينهم ، ولذلك كان يُعتذر إليه ولا يَعتذر هو إلى غيره ، فدل على أن القصد لغيره .