نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ خُذُواْ حِذۡرَكُمۡ فَٱنفِرُواْ ثُبَاتٍ أَوِ ٱنفِرُواْ جَمِيعٗا} (71)

ولما دل على درجة الشهادة بعد ما ذكر من ثواب من قبل موعظته ولو في قتل نفسه ، وذم من أبى ذلك بعد ما حذر من الأعداء من أهل الكتاب والمشركين والمنافقين المخادعين ، فتوفرت دواعي الراغبين في المكارم على ارتقابها{[21927]} ؛ التفت إلى المؤمنين ملذذاً لهم بحسن{[21928]} خطابه{[21929]} نادباً إلى الجهاد مع الإرشاد إلى الاستعداد له {[21930]}مما يروع{[21931]} الأضداد ، فقال سبحانه وتعالى - منبهاً بأداة البعد وصيغة المضي إلى أن الراسخ لا ينبغي له أن يحتاج إلى تنبيه على مثل هذا - : { يا أيها الذين آمنوا } أي أقروا بالإيمان .

ولما كان سبحانه وتعالى قد خلق للإنسان عقلاً يحمله على التيقظ والتحرز{[21932]} من الخوف ، فكان {[21933]}كالآلة له{[21934]} ، وكان - لما عنده من السهو والنسيان في غالب الأوقات - مهملاً له ، فكان كأنه قد ترك آلة{[21935]} كانت منه ؛ قال سبحانه وتعالى : { خذوا حذركم } أي من الأعداء الذين{[21936]} ذكرتهم لكم وحذرتكم منهم : المشاققين{[21937]} منهم والمنافقين{[21938]} { فانفروا } أي اخرجوا تصديقاً لما ادعيتم إلى جهادهم مسرعين { ثبات } أي جماعات متفرقين سرية في إثر سرية . لا تملوا ذلك أصلاً{[21939]} { أو انفروا جميعاً * } أي عسكراً واحداً ، ولا تخاذلوا{[21940]} تهلكوا ، فكأنه قال : خففت عنكم قتل الأنفس على الصفة التي كتبتها على من قبلكم ، ولم آمركم إلا{[21941]} بما تألفونه وتتمادحون به{[21942]} فيما بينكم وتذمون تاركه ، من موارد القتال ، الذي{[21943]} هو مناهج الأبطال ، ومشارع فحول الرجال ، وجعلت للباقي منكم المحبوبين من الظفر وحل{[21944]} المغنم ، وللماضي أحب المحبوب ، وهو الدرجة التي ما بعدها إلا درجة النبوة ، مع أنه لم ينقص من أجله شيء ، ولو لم يقتل في ذلك السبيل المرضى لقتل{[21945]} في غيره في ذلك الوقت .


[21927]:في ظ: ارتهابها.
[21928]:في ظ: حسن.
[21929]:من ظ ومد، وفي الأصل: خطابة.
[21930]:في ظ: من يردع.
[21931]:في ظ: من يردع.
[21932]:من ظ ومد، وفي الأصل: التحرر.
[21933]:من ظ ومد، وفي الأصل: كالأدلة ـ كذا.
[21934]:من ظ ومد، وفي الأصل: كالأدلة ـ كذا.
[21935]:في ظ: آله.
[21936]:في ظ: الذي.
[21937]:من ظ ومد، وفي الأصل: المسافقين.
[21938]:سقط من ظ.
[21939]:سقط من ظ.
[21940]:في ظ: لا تجادلوا.
[21941]:زيد من ظ ومد.
[21942]:زيد من ظ.
[21943]:في ظ: التي.
[21944]:في ظ: على.
[21945]:في ظ: للقتل.