نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَإِنَّ مِنكُمۡ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنۡ أَصَٰبَتۡكُم مُّصِيبَةٞ قَالَ قَدۡ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَيَّ إِذۡ لَمۡ أَكُن مَّعَهُمۡ شَهِيدٗا} (72)

ولما كان التقدير : فإن منكم الخارج إلى الجهاد عن غير حزم ولا حذر ، عطف عليه قوله - مبيناً لما هو من أجلّ مقاصد هذه الآيات من تبكيت{[21946]} المنافقين للتحذير منهم ، ووصفهم ببعض ما يخفون ، مؤكداً لأن كل ما ادعى الإيمان ينكر أن يكون كذلك - : { وإن منكم } أي يا أيها الذين آمنوا وعزتنا{[21947]} { لمن ليبطئن } {[21948]}أي يتثاقل{[21949]} في نفسه عن الجهاد لضعفه في الإيمان أو نفاقه ، ويأمر غيره بذلك أمراً مؤكداً إظهاراً للشفقة عليكم وهو عين الغش{[21950]} فإنه يثمر الضعف المؤدي إلى جرأة العدو المفضي إلى التلاشي .

ولما كان لمن يتثاقل عنهم حالتا نصر وكسر{[21951]} ، وسبب عن تثاقله{[21952]} مقسماً لقوله{[21953]} فيهما : { فإن أصابتكم مصيبة } أي في وجهكم الذي قعدوا عنه { قال } ذلك القاعد جهلاً منه وغلظة { قد أنعم الله } أي الملك الأعظم ، ذاكراً لهذا الاسم غير عارف بمعناه { عليّ إذ } أي حين ، أو لأني{[21954]} { لم أكن معهم شهيداً * } أي حاضراً ، ويجوز أن يريد الشهيد الشرعي ، ويكون إطلاقه من باب التنزل ، فكأنه يقول : هذا الذي هو أعلى ما عندهم أعدُّ فواته مني نعمة عظيمة { ولئن أصابكم فضل } أي فتح{[21955]} وظفر وغنيمة { من الله } أي الملك الأعلى الذي كل شيء بيده .


[21946]:من ظ ومد، وفي الأصل: تنكيب.
[21947]:في ظ: غربت ـ كذا.
[21948]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[21949]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[21950]:من ظ ومد، وفي الأصل: النفس.
[21951]:من ظ ومد، وفي الأصل: كب ـ كذا.
[21952]:في ظ: تشاقله.
[21953]:من ظ ومد، وفي الأصل: لقول.
[21954]:سقط من ظ.
[21955]:من مد، وفي الأصل: مقولة، وفي ظ: مقولهم.