نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَٰقَوۡمِ ٱدۡخُلُواْ ٱلۡأَرۡضَ ٱلۡمُقَدَّسَةَ ٱلَّتِي كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡ وَلَا تَرۡتَدُّواْ عَلَىٰٓ أَدۡبَارِكُمۡ فَتَنقَلِبُواْ خَٰسِرِينَ} (21)

ثم{[24938]} أتبعه ما يقيد به هذه النعم من الشكر بامتثال الأمر في جهاد الأعداء في سياق مؤذن بالنصر معلم بأنه نعمة أخرى يجب شكرها ، فلذلك{[24939]} وصله بما قبله وصل{[24940]} المعلول بالعلة{[24941]} فقال : { يا قوم ادخلوا } عن أمر الله الذي أعلمكم بما صنع من الآيات أنه غالب على جميع أمره{[24942]} { الأرض المقدسة } أي المطهرة المباركة التي حكم الله أن يطهرها بأنبيائه ورسله من نجس الشرك وضر المعاصي والإفك ، ويبارك فيها ، ثم{[24943]} وصفها بما يوجب للمؤمن الإقدام لتحققه النصر فقال : { التي كتب الله } أي الذي له الأمر كله فلا مانع لما أعطى { لكم } أي بأن تجاهدوا أعداءه فترثوا أرضهم التي لا مثل لها ، فتحوزوا سعادة الدارين ، وهي بيت المقدس والتي وعد{[24944]} أباكم إبراهيم عليه السلام أن تكون{[24945]} ميراثاً لولده بعد أن جعلها مهاجرة .

ولما أمرهم بذلك نهاهم عن التقاعد عنه ، فقال مشيراً إلى أن مخالفة أمر الله لا تكون إلا{[24946]} بمعالجة للفطرة الأولى : { ولا ترتدوا }{[24947]} أي تكلفوا أنفسكم الرجوع عن أخذها ، وصوَّر لهم الفتور عن أخذها بما يستحيي من له همة من ذكره فقال{[24948]} : { على أدباركم } ولما جمع بين الأمر والنهي ، خوفهم عواقب العصيان معلماً بأن ارتدادهم سبب لهلاكهم بغير شك ، فقال معبراً بصيغة الانفعال{[24949]} : { فتنقلبوا } أي من عند أنفسكم من غير قالب يسلط عليكم { خاسرين * } أي بخزي المعصية عند الله وعار الجبن عن الناس وخيبة السعي من خيري الدارين .


[24938]:زيد كي تستقيم العبارة، والعبارة من بعده إلى "معلم بأنه" سقطت من ظ.
[24939]:في ظ: ولذلك.
[24940]:من ظ، وفي الأصل: المفعول بالصلة.
[24941]:من ظ، وفي الأصل: المفعول بالصلة.
[24942]:زيد من ظ.
[24943]:زيد من ظ.
[24944]:من ظ، وفي الأصل: وعدا.
[24945]:في الأصل: تكونوا، وفي ظ: يكون.
[24946]:سقط من ظ.
[24947]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[24948]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[24949]:زيد من ظ.