نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُتِلَ ٱلۡإِنسَٰنُ مَآ أَكۡفَرَهُۥ} (17)

ولما كان الوصف بهذه الأوصاف العالية للكتبة الذين{[71669]} أيديهم ظرف للصحف {[71670]}التي هي{[71671]} ظرف للتذكرة للتنبيه على علو المكتوب وجلالة مقداره وعظمة آثاره وظهور ذلك لمن تدبره وتأمله حق تأمله وأنعم{[71672]} نظره ، عقبه بقوله-{[71673]} ناعياً على من لم-{[71674]} يقبل بكليته عليه داعياً بأعظم شدائد الدنيا التي هي القتل في صيغة الخبر لأنه أبلغ : { قتل الإنسان } أي هذا النوع الآنس بنفسه الناسي لربه المتكبر على غيره المعجب بشمائله التي أبدعها له خالقه ، حصل قتله بلعنه وطرده وفرغ منه بأيسر سعي وأسهله من كل من يصح ذلك منه لأنه أسرع شيء إلى الفساد لأنه مبني على النقائص إلا من عصم{[71675]} الله { ما أكفره * } أي ما أشد تغطيته للحق وجحده له وعناده فيه لإنكاره البعث وإشراكه بربه وغير ذلك من أمره ، فهو دعاء عليه بأشنع{[71676]} دعاء و-{[71677]} تعجيب من إفراطه في ستر محاسن القرآن التي لا تخفى{[71678]} على أحد ودلائله على القيامة وكل شيء لا يسع أحداً-{[71679]} التغبير{[71680]} في وجه شيء منها ، وهذا الدعاء على وجازته يدل على سخط عظيم وذم بليغ وهو وإن كان في مخصوص فالعبرة بعمومه{[71681]} في كل من كفر نعمة الله ، روي أنها نزلت في عتبة بن أبي لهب غاضب أباه فأسلم ثم استصلحه أبوه وأعطاء مالاً وجهزه إلى الشام فبعث إلى النبي صلى الله عليه وسلم يعلمه{[71682]} أنه كافر برب النجم إذا هوى ، وأفحش في غير هذا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم أبعث عليه كلباً من كلابك " فلما انتهى إلى مكان من الطريق فيه الأسد ذكر الدعاء فجعل لمن معه ألف دينار إن أصبح حياً-{[71683]} فجعلوه في وسط الرفقة والمتاع والرحال فأقبل الأسد إلى الرحال ووثب فإذا هو فوقه فمزقه فكان أبوه يندبه ويبكي عليه وقال : ما قال محمد شيئاً إلا كان ، و-{[71684]} مع ذلك فما نفعه ما عرف من ذلك ، فسبحان من بيده القلوب يضل من يشاء ويهدي من يشاء ، وكل ذلك من هدايته وإضلاله شاهد بأن له الحمد .


[71669]:زيد من ظ و م.زيد في الأصل: هم، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[71670]:من ظ و م، وفي الأصل: الذين هم.
[71671]:من ظ و م، وفي الأصل: الذين هم.
[71672]:من ظ و م، وفي الأصل: أمعن.
[71673]:زيد من ظ و م.
[71674]:زيد من ظ و م.
[71675]:من م، وفي الأصل و ظ: عصمه.
[71676]:من ظ و م، وفي الأصل: بامنع.
[71677]:من ظ و م، وفي الأصل: لا تختلف.
[71678]:زيد من ظ و م.
[71679]:من ظ و م، وفي الأصل: التعبير به.
[71680]:زيد من ظ و م.
[71681]:سقط من ظ و م.
[71682]:سقط من ظ و م.
[71683]:زيد من ظ و م.
[71684]:زيد من ظ و م.