نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَا يُنفِقُونَ نَفَقَةٗ صَغِيرَةٗ وَلَا كَبِيرَةٗ وَلَا يَقۡطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمۡ لِيَجۡزِيَهُمُ ٱللَّهُ أَحۡسَنَ مَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ} (121)

ولما كانت{[37399]} المشقة بالإنفاق العائد ضرره إلى المال ، ووطئ مطلق الأرض الذي قد لا يلزم منه وصول إلى ما يغيظ العدو دون المشقة الحاصلة في النفس بالظمأ وما معه من فعل ما يغيظ العدو وينقصه ، قدم ذلك على قوله : { ولا ينفقون } ولما كان القليل قد يحتقر ، ابتدأ به ترغيباً في قوله : { نفقة صغيرة } ولما كان ربما تعنت متعنت فجعل ذكرها قيداً ، قال : { ولا كبيرة } إعلاماً بأنه معتد به لئلا يترك ، وفيه إشارة إلى آية اللمز للمطوعين في الصدقات { ولا يقطعون وادياً } أي من الأودية بالسير في الجهاد ، والوادي : كل منفرج{[37400]} بين جبال وآكام ينفذ فيه{[37401]} السيل ، وهو في الأصل فاعل من ودى - إذا سال { إلا كتب لهم } أي ذلك الإنفاق والقطع ، بناه للمفعول لأن القصد الحفظ بالكتابة مطلقاً { ليجزيهم الله } أي ذو الجلال والإكرام ، أي{[37402]} بذلك من فضله { أحسن ما كانوا } أي جبلة وطبعاً { يعملون* } مضاعفاً على قدر الثبات{[37403]} ، وأكدت فاصلة الأولى دون هذه لزيادة تلك في المشقة والنفع ، ولذا صرح فيها بالأجر والعمل الصالح - نبه على ذلك الإمام أبو حيان{[37404]} . ومن هنا بل من عند { إن الله اشترى } شرع في عطف الآخر على الأول الذي مضمونه البراءة من المشركين والاجتهاد في قتالهم بعد انقضاء مدتهم حيث وجدوا - إلى أن قال { قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله } - إلى أن قال { ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض } ثم قال { انفروا خفافاً وثقالاً } ثم أتبع ذلك قصص المنافقين{[37405]} كما أنه فعل هنا كذلك أن ختم بقوله { قاتلوا الذين يلونكم من الكفار } الآية ثم أتبعها ذكر المنافقين{[37406]} .


[37399]:من ظ، وفي الأصل: كان.
[37400]:من ظ، وفي الأصل: مفترج.
[37401]:في ظ: فيها.
[37402]:سقط من ظ.
[37403]:في ظ: النيات.
[37404]:راجع البحر المحيط 5/113.
[37405]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[37406]:سقط ما بين الرقمين من ظ.