التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَلَا يُنفِقُونَ نَفَقَةٗ صَغِيرَةٗ وَلَا كَبِيرَةٗ وَلَا يَقۡطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمۡ لِيَجۡزِيَهُمُ ٱللَّهُ أَحۡسَنَ مَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ} (121)

قوله : { ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة } وذلك ترغيب في بذل المال في سبيل الله . والباذل لماله يبتغي به وجه ربه مجزي به خيرا مهما كان قدر ما بذل . فأيما نفقة في سبيل الله وهو الجهاد ، قلت النفقة أو كثرت ، فإن أجرها غير فائت ولا مضيع .

قوله : { ولا يقطعون واديا } أي ولا يتجاوز في سيرهم من أجل الجهاد واديا ، وهو المنفرج من الجبال والآكام التي يسيل فيها الماء ، وقد شاع في استعمال العرب بمعنى الأرض . { إلا كتب لهم } أي أثبت لهم في صحائف أعمالهم . وهو يعم ما سبق ذكره من الظمأ والنصب والمخمصة والوطء لإغاظة الكفار ، والنيل منهم أيما نيل . وكذا النفقة ، والسير وقطع المسافات للقاء العدو ، فإن ذلك كله مكتوب لأصحابه المجاهدين في سبيل الله { ليجزيهم الله أحسن ما كانوا يعملون } أي ليثبتهم الله أحسن جزاء على أعمالهم . وذلك يقتضي أن يكون لأعمالهم جزاء حسنا وآخر أحسن ، وقد اختار الله لهم ما هم أحسن{[1923]} .


[1923]:الدر المصون جـ 6 ص 138 وروح المعاني جـ 6 ص 45- 47 والبحر المحيط جـ 5 ص 114، 115.